السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم 5-10-2020

الرئيس نيوز

يبحث العديد عن آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي وخاصة عقب قرار العقيد ويسنيليه هونيغناو المدير العام للطيران المدني الإثيوبي، والذي يفيد بحظر الطيران في المجال الجوي الإثيوبي أمام جميع الرحلات الجوية فوق سد النهضة لأسباب أمنية.

وأضاف هونيغناو، أنه لن يُسمح لطائرات الركاب أو البضائع بالتحليق فوق السد، لكن يمكن الحصول على تصريح عند تقديم طلب.

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي

كما حذر اللواء يلما مرداسا قائد القوات الجوية الإثيوبي، من أن سلاح الجو قام بتحديث طائراته المقاتلة وأصبح قادرا على حماية السد من أي هجوم عدواني.

وفي سياق آخر، شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن مصر تنظر إلى حقوقها المائية في نهر النيل بوصفها "مسألة أمن قومي"، وذلك خلال لقائه الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة عباس كامل.

وأكد السيسي، علي حرص مصر على إنهاء أزمة سد النهضة الإثيوبي من خلال التوصل لاتفاق قانوني يضمن قواعد واضحة للملء والتشغيل.

وكان السيسي، قد أكد قبل أيام خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الأهمية الفائقة لمسألة المياه بالنسبة للشعب المصري.

هذا وانطلقت مفاوضات، منذ بدء بناء السد عام 2011، بين الدول الثلاث في محاولة للتوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف ويحقق طموحات شعوبها.

وتطالب مصر والسودان باتفاق قانوني ملزم يشمل النص على قواعد أمان السد، وملئه في أوقات الجفاف، ونظام التشغيل، وآلية فض النزاعات.

اقرأ أيضا:

مفاجآت اختراق «جروب» مرتزقة تركيا.. صراع بين أيمن نور وحمزة زوبع