الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مالتى ميديا

«صفارات الإنذار تدوي».. مشاهد ترصد قصف أذربيجان لعاصمة قره باغ (فيديو)

الرئيس نيوز

نشرت  المتحدثة باسم  وزارة الدفاع الأرمنية، شوشان ستيبانيان، مقطع فيديو على موقع  فيس بوك لضربات  تعرضت لها مدينة ستيباناكيرت، عاصمة جمهورية قره باغ،  المعلنة من طرف واحد.

ووثق مقطع الفيديو ضربات على المدينة، علت قبلها صفارات الإنذار من غارة جوية، فيما  ظهرت في القسم الثاني من الفيديو آثار الضريات متمثلة في سيارات مدنية محطمة، ومنازل مدمرة، وحفر ناجمة عن انفجار القذائف، بحسب ما ذكرته روسيا اليوم.

يشار إلى أن باكو كانت أعلنت في 27 سبتمبر أن أرمينيا وجهت ضربة إلى مناطق سكنية على خط التماس في قره باغ، فيما أكدت وزارة الدفاع الأرمنية أن جمهورية قره باغ (غير المعترف بها) "تعرضت لهجمات جوية وصاروخية" من أذربيجان.

وأعلنت أرمينيا أن باكو "شنت هجوما في اتجاه قره باغ، في حين ذكرت جمهورية "أرستاخ" (الأسم الأرمني لقره باغ) المعلنة من طرف واحد، وغير المعترف بها دوليا، أن مناطق سكنية في قره باغ تعرضت لقصف مدفعي، بما في ذلك العاصمة ستيباناكيرت، ودعت سلطات الإقليم السكان إلى اللجوء لأماكن آمنة، وأعلنت في وقت لاحق الاحكام العرفية والتعبئة.

وبالمثل أعلن الرئيس الأذربيجاني فرض حظر تجول في البلاد، والأحكام العرفية في عدد من مدن ومناطق الجمهورية، كما أعلن عن تعبئة جزئية.

يشار إلى أن الصراع في المنطقة بدأ في فبراير 1988، حين أعلنت منطقة قره باغ ذات الحكم الذاتي انفصالها عن إذربيجان  التابعة للاتحاد السوفيتي.

وفقدت أذريجان خلال القتال عامي 1992 – 1994  السيطرة على منطقة الحكم الذاتي، إضافة إلى سبع مناطق مجاورة.

وتجري منذ عام 1992 مفاوضات للتوصل إلى تسوية سلمية في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، برئاسة كل من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.