السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الضرائب: إلزام 340 شركة بالفاتورة الإلكترونية فبراير المقبل

الرئيس نيوز

كشف محسن الجيار، مدير إدارة خدمة الممولين بمصلحة الضرائب، أن المصلحة تخطط لإطلاق أبليكيشن على الموبايل للفواتير الإلكترونية، خلال فبراير المقبل، ومع بداية تطبيق المرحلة الثانية من المنظومة، والتى تشمل نحو 340 شركة عاملة بالسوق المصرية، عقب انتهاء المرحلة الأولى، التى تشمل حاليا 134 شركة.

و قال الجيار خلال مؤتمر الضرائب الأول الذى ينظمه مكتب تاس TAS للمحاسبة الضريبية و القانونية، بحضور ممثلي كبرى الشركات العاملة، أن منظمة الفاتورة الإلكترونية تستهدف تسهيل بعض الإجراءات على الشركات، ومنها إجراءات رد الضريبة، واستيفائها خلال الفترة المقبلة.

وأكد الجيار على أن مصلحة الضرائب تحولت من منظور أنها جهة "جباية" إلى أنها مصلحة تهدف إلى التسهيل على المواطنين، وخلق خدمات مستحدثة للتيسير على المواطنين.

وشدد على الدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية ووزارة المالية لتدشين تلك المنظومة الضريبية الهامة، لافتا إلى أن وزير المالية سيصدر قرارا خلال الأسابيع القليلة بإلزام 340 شركة والفاتورة الإلكترونية، خلال المرحلة الثانية من التطبيق.

وتابع الجيار أن مصلحة الضرائب تخطط لإطلاق 16 مشروع في إطار منظومة إعادة هيكلة البرامج والخدمات للمستثمرين، إذ تم اعتماد 4 مشروعات منها، حتى الآن، وسيتم استكمال باقي مشروعات هيكلة الإجراءات الضريبية.

وأعلن الجيار عن انطلاق مشروع الحوافز الضريبية للمستهلكين مطلع عام 2021، لتشجيعهم على طلب الفواتير، معتبرا منظومة الشمول المالي التي يقوم البنك المركزي بدعمها أول مرحلة لتشجيع المستهلكين،على طلب الفواتير وتسجيلها لدى مصلحة الضرائب.

وشدد على أهمية تلك المنظومة للشركات من خلال خلق تنافسية في السوق وضم الاقتصاد غير الرسمي والقضاء على الفواتير الوهمية مع تيسيرات في التخطيط الاستراتيجي مع تسجيل البيانات.

و أشار إلى أن الوزارة تستهدف الاسراع منظومة اعتماد الفاتورة الالكترونية و فى نفس الوقت اعتمادها ، و سيكون وقت اعتماد الفاتورة و إرسالها المستلم خلال منظومة B To B هو نفس التوقيت الذى تحصل فيه على الأموال من ماكينة الصراف الالى .

و عرض الجيار الإجراءات الأربعة التى يلزم ان تقوم شركات المرحلة الأولى، حتى منتصف نوفمبر المقبل، وإلا تواجه العقوبة الواردة فى قانون الإجراءات الضريبية.

ومن جانبه قال خالد يوسف، المدير التنفيذى لشركة تاس TASللمحاسبة الضريبية والقانونية، أن  وزارة المالية قطعت شوطًا كبيرًا فى تنفيذ الفاتورة الإلكترونية من خلال تدشين المرحلة الأولى، بإلزام 134شركة بالفاتورة الإلكترونية، اعتباراً من يوم 15 نوفمبر القادم.

وأكد يوسف على أن التحول الرقمي والفاتورة الإلكترونية تحظى باهتمام كبير لدى القيادة السياسية، مضيفًا: "كان لزاماً علينا كأحد شركاء تلك المنظومة وانطلاقا من ريادتنا التي تعود لربع قرن من الخبرة في تقديم جميع الخدمات الضريبية للشركات والمؤسسات، أن نقدم تلك المبادرة بدعوة ممثلي مصلحة الضرائب المصرية، لنفتح حواراً مشتركاً ورائداً لتعظيم الإستفادة من تلك التحولات، التي يشهدها النظام الضريبي المصري".

وأعلن عن استحداث قطاع جديد بالمكتب تحت مسمي الدعم الإلكتروني، ضمن خطة توسعية في قائمة الخدمات التي يتيحها المكتب.