الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

جوجل يحتفل بعيد ميلاده الـ 22.. ما هي الخدمات الجديدة التي يقدمها؟

الرئيس نيوز

يحتفل محرك البحث "جوجل"، اليوم الأحد، بعيد ميلاده الـ 22، حيث قام بتغيير صورة شعار صفحة البحث من كلمة "google" إلى صورة حملت شكل اللاب توب ويجلس أمامها حرف الـ"G" الأول وهو يرتدي قبعة عيد الميلاد ويستعرض صور مختلفة لباقي حروف كلمة جوجل بالإنجليزية.

بداية محرك البحث جوجل


وبدأ "جوجل" عام 1995 عرض طالب يدعى سيرجي برين على زميله لاري بيدج من جامعة ستانفورد، إقامة شراكة وبناء محرك يستخدم الروابط لتسهيل عملية إيجاد المعلومات على شبكة الإنترنت العالمية، وفقا لصحيفة "ميرور" البريطانية.


وتم تنفيذ الفكرة عام 1996، ومع ذلك لم يحقق الأمر النجاح المطلوب حتى عام 1998 عندما عرضت شركة "Google Inc" على "برين" شيك بمبلغ مائة ألف دولار من رئيس الشركة آندى بيكتولشيم، وبعدها تم إعلان مولد محرك البحث الأشهر فى العالم.


وفي بداية الأمر لم يعرف المحرك باسمه الحالى ولكنه أطلق عليه "Backrub" حتى تم تغيير الاسم فى عام 1996 إلى "جوجل" الذى يعبر عن الرقم 1 متبوعا بـ100 صفر، واعتقد "لارى" و"برين" أن الاسم الجديد يعكس مهمته فى تنظيم المعلومات حول العالم وجعلها فى متناول الجميع.


نجاح جوجل


وبعد النجاح الساحق الذى حققته "جوجل" أصبح "برين" آلان هو المالك الرئيسى للشركة، وأصبح "لارى بيج" الرئيس التنفيذى لشركة "Alphabet Inc" وتم إعلانهم فى يونيو 2018 في قائمة أغنى 10 أشخاص فى العالم.


ويعد محرك بحث جوجل الأول عالميا والأكثر استخدام بين الناس، حيث أظهرت بعض الاحصائيات السابقة أن جوجل يمتلك90.3 % من حصة السوق العالمية لمحركات البحث.


وكان مقر شركة "جوجل" في البداية في غرفة النوم الجامعية في "ستانفورد"، وأصبح مقرها الرئيسي الآن في مدينة "ماونتن فيو" بولاية "كاليفورنيا" الأمريكية، وتمتلك "جوجل" حاليا أكثر من 200 شركة تغطي مختلف المجالات المتنوعة مثل خرائط "Google" و"AdSense" و"YouTube" و"DoubleClick"، وتضم أكثر من 60 ألف موظف في 50 بلدا مختلفة. حسبما اورد موقع "أخبارك".


يهمك أيضاً:





ومؤخرا أطلقت "جوجل" أداة جديدة تحمل اسم "Insights" والتي تكشف عن أشهر المعلومات التي تم البحث عنها على مدار العشرين عاما الماضية.


الجدير بالذكر أن أصبح "برين" آلان هو المالك الرئيسي للشركة، وأصبح "لارى بيج" الرئيس التنفيذى لشركة "Alphabet Inc" وتم إعلانهم فى يونيو 2018 في قائمة أغنى 10 أشخاص فى العالم.