الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم الجمعة

الرئيس نيوز

ينشر الرئيس نيوز آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم الجمعة حيث اتهم محمد نصر علام وزير الري الأسبق، إثيوبيا ببناء سد جديد "نهر شبيلي" على النهر المشترك مع الصومال، بدون اتفاق أو الالتزام بمبادئ الاستخدام العادل والمنصف للمياه، أو النظر لمصالح الآخرين، مثلما تحاول أن تعمل مع مصر والسودان في إقامة سد النهضة.

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي

وأوضح علام، أن إثيوبيا خططت لتوسيع نهر شبيلي المشترك مع الصومال منذ خمسينيات القرن الماضي، والذي ينطلق من المرتفعات الإثيوبية ثم يمر بعدة مدن مثل مدينة بلدوين في محافظة هيران بولاية هيرشبيلى، و يتدفق إلى الجنوب الشرقي في الصومال ثم يتلاشى عند المناطق الرملية في منطقة جوبا الوسطى.

وأكد وزير الري الأسبق، على تمكين إثيوبيا من إقامة 3 سدود على النهر لتوليد الطاقة الكهربائية مستغلة الظروف السياسية والوضع المتأزم في الصومال، لافتا إلي أن إثيوبيا تقدمت منذ أيام بمناقصة دولية لتوليد الطاقة الكهربائية من السد الأخير الذي شيدته دون مشورة أو تنسيق مع الجانب الصومالي.

وأشار إلي أن السد احتجز كميات كبيرة من المياه وأصاب النهر بالجفاف وأدى لانهيار وتدمير المناطق الزراعية، وتحولت 80%من المناطق المحيطة بالنهر لبؤر وأراض تعاني الجفاف.

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي

وحددت الحكومة الإثيوبية، عام 2025 للوصول لأعلى معدل لتوليد الطاقة الكهربائية وتصديرها، ولذلك تحاول قدر المستطاع الانتهاء من بناء وتشغيل سد النهضة، الذي تعول عليه كثيرا في توفير الطاقة

الجدير بالذكر أن مفاوضات سد النهضة قد تعثرت بين مصر والسودان وإثيوبيا بسبب الخلاف القائم بشأن قواعد الملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، عقب تبادل المقترحات حول اتفاقية آليات عمل السد لتلافي أي نواحي سلبية مستقبلا.