الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بسبب فيديو لها في 1997.. إيقاف مرشحة لمنصب عمدة لندن

الرئيس نيوز

أوقف حزب سياسي بريطاني كبير مرشحة لمنصب عمدة لندن، بسبب مقطع فيديو تم تصويره عام 1997، وهي تخبر الناخبين بعدم دعم يهودي أو التصويت لصالحه.

وأفادت صحيفة "جيويش نيوز أوف لندن بأن حزب الديمقراطيين الليبراليين أوقف "جيتا سيدو روب"، التي كانت تتنافس على أن تصبح مرشحة لانتخابات رئاسة بلدية لندن لعام 2021.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، نشر مقطع فيديو على تويتر يُظهر "روب" خلال حملتها الانتخابية عام 1997، لدائرة بلاكبيرن في شمال إنجلترا، في تلك الحملة، كانت روب تخوض الانتخابات، كعضو في حزب المحافظين ضد جاك سترو، النائب السابق عن حزب العمال.

ووشوهدت "سيدو روب" وهو تقول باللغة الأردية في مكبر صوت في بلاكبيرن للناخبين: "لا تصوتوا لصالح يهودي.. جاك سترو يهودي.. إذا صوتم لصالحه فأنتم تصوتون ليهودي".

في الفيديو، المأخوذ من فيلم وثائقي عن انتخابات عام 1997، توضح سيدو روب أنها قررت هذا التكتيك لأن موظفي حملة منافسها كانوا يقولون إنها "ضد الإسلام"، مما يجعل القضية "عنصرية"، مضيفة: "سنخلع القفازات" و"نذهب بالسيارة للتجول في المدينة لإخبار الجميع بأن جاك سترو يهودي".

وفي وقت لاحق، قالت سيدو روب إنها تأسف لهذا التصرف، واعتذرت هذا الأسبوع، وكتبت على تويتر: "أشعر بالخجل الشديد من تلك اللغة الجاهلة والمسيئة". 

ونفى "جاك سترو" نفسه الاتهامات السابقة بمعاداة السامية بعد أن قال خلال مناظرة عام 2013 في البرلمان البريطاني إن أكبر العقبات أمام السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وجيرانها العرب هي الأموال "غير المحدودة"، المتاحة للمنظمات اليهودية ولجنة إيباك في الولايات المتحدة، وكذلك "هوس" ألمانيا بالدفاع عن إسرائيل.