الإثنين 28 سبتمبر 2020 الموافق 11 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

غموض وقلق في ترتيبات قائمة انتخابات النواب.. ومصادر: ضغط "الوفد" دون جدوى

الثلاثاء 15/سبتمبر/2020 - 12:31 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements

تشهد أروقة الأحزاب المصرية حالة من القلق والغموض حول ترشيحاتها للقائمة الوطنية لانتخابات مجلس النواب، والتى يقودها حزب مستقبل وطن، والذي يستهدف تكوين تحالف انتخابي على شاكلة القائمة الوطنية من أجل مصر فى انتخابات مجلس الشيوخ والتى فازت بالـ100 مقعد، بمشاركة 11 حزبا، فيما يزداد عليهم  فى القائمة المنتظرة كل من إرادة جيل وحزب العدل، مع استمرار استبعاد المصريين الأحرار والمحافظين، والحركة الوطنية رغم وجوده السابق فى الشيوخ.

الأحزاب جميعها ترغب فى نسب أكبر فى تشكيل القائمة خاصة أنها الفرصة الأفضل للمشاركة فى البرلمان ومع ذلك قامت كل الأحزاب بترشيح عدد كبير من الأسماء ورغبات واسعة من أجل التمثيل الأكبر خاصة حزب الوفد الذي يرغب في 40 مقعدا من القائمة والفردي وهو الأمر الذي قوبل بالرفض والاستنكار، حيث مرشح له ما لا يجاوز الـ14 مقعدا فقط بالتنسيق بين القائمة والفردي، فى الوقت الذي يحجز حزب مستقبل وطن نصيب الأسد ومعه حزب الشعب الجمهوري وحماة الوطن بما يحقق الأكثرية لمستقبل وطن.

الغموض والتخبط فى الأحزاب سيطر على اجتماع القائمة الوطنية أمس، حيث حالة من اللا معرفة لأي شيء تسيطر على جميع الأحزاب وممثليها دون معرفة أي من الأسماء والنسب، وهو الأمر الذي عاد بالسلبية على واقع الأحزاب ومنها حزب الوفد الذي دعا لاجتماع هيئة عليا دون وجود رئيسه بهاء أبو شقة، وبرئاسة فؤاد بدرواوي، السكرتير العام، وسط تهديدات بالانسحاب بسبب النسبة، لكن بحسب مصادر مطلعة هذا أمر متكرر ولا جدوى منه، ورسالة للضغط فقط من أجل  زيادة المقاعد، والوفد سيظل ضمن القائمة ولا يستطيع الانسحاب.

الأحزاب بحسب المصادر شبة الرسمية أرسلت أسماء مرشحيها ومعظمها من القيادات النيابية والحزبية، والأمر الآن لا يزال يخضع للمشاورات والتنسيقات الخاصة بالنسب، مؤكدة أن العديد من القيادات النيابية لا تعرف مصيرها حتى الآن رغم  فتح باب الترشح المقرر يوم الخميس المقبل، مشيرة إلى أن المقاعد الفردية بدأت مع مرور الوقت يتم الإبلاغ بها فى بعض المحافظات منها سوهاج قنا وأسوان ومعظمهم من النواب الحاليين أيضا.

اشتعال المنافسة على مقاعد القائمة في الجيزة

محافظة الجيزة قد تكون الأكثر اشتعالا بشأن مقاعد القائمة بعد أنباء استبعاد محمد أبو العينين، عضو مجلس النواب، حيث لا تزال التحركات قائمة من أجل أن يكون على رأس القائمة معه النائب علاء عابد وسعد الجمال وغيرها من نواب محافظة الجيزة وقيادات حزب مستقبل وطن، حيث القيادات الحزبية والنيابية تسيطر بشكل كبير على قائمة الجيزة، وكانت هناك مساعي لاستبعاد أبو العنيين  لخوض الفردي لكنه الأمر لم يتم حسمه بشكل نهائي.

محافظة الإسكندرية أيضا بها نوع من الاطمئنان بالنسبة للقائمة حيث القيادات النيابية من ائئلاف دعم مصر ضمنت المقاعد، وعلى رأسهم النائب أحمد السجني وسحر طلعت مصطفى وفرج عامر، فى الوقت الذي لا تزال مشاورات الفردي قائمة فى مطروح وغيرها من المحافظات وسط توقعات بحسم كل شيء قبل فتح باب الترشح.


حزب الوفد يضغط لزيادة المقاعد دون جدوى

وقالت مصادر: "لا قلق مما يحدث فى الوفد هي محاولة فقط للضغط من أجل زيادة المقاعد وهو أمر لا يجوز فى ظل التنسيق الذي يتم بين جميع الأحزاب والقوي السياسية"، مشيرة إلى أن الأمر هناك شأن داخلي والوفد سيكون له قرابة 14 مقعدا لا غير مرحج أن يكون منهم سليمان وهدان وسعد الجمال، وهاني أباظة وغيرهم.

وتقرر فتح الباب لتلقي طلبات الترشيح من الخميس ١٧-٩-٢٠٢ حتى يوم السبت ٢٦-٩-٢٠٢٠، وذلك لانتخاب ٢٨٤ مقعد الفردي ومثلهم للقائمة المغلقة، كما تقرر بدء الاقتراع بالخارج بالتنسيق مع وزارة الخارجية يوم الأحد ٢٧-٩-٢٠٢٠ حتى يوم السبت ١٠-١٠-٢٠٢٠، على أن يتم تسجيل بيانات المصريين بالخارج وطباعة أوراق الاقتراع يومي الاثنين والثلاثاء ١٩و ٢٠-١٠-٢٠٢٠ للمرحلة الأولى، والاثنين والثلاثاء ٢و٣-١١-٢٠٢٠ للناخبين بالمرحلة الثانية.

وتجري انتخابات المرحله الاولى في الخارج أيام ٢١ و٢٢و٢٣ -١٠-٢٠٢٠، وتجري في الداخل من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء ايام السبت والأحد ٢٤و ٢٥-١٠-٢٠٢٠.

وتعلن نتيجة المرحلة الأولى الاحد ٢١-١١-٢٠٢٠، وتجري الإعادة للمرحلة الأولى في الخارج في حال الإعادة ايام السبت والأحد والاثنين ٢١و ٢٢و٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠.

وتجري الإعادة بالداخل ايام الاثنين والثلاثاء ٢٣و٢٤-١١-٢٠٢٠، على أن تعلن النتائج النهائية للمرحلة الأولى يوم الاثنين ٣٠-١١-٢٠٢٠.

أما انتخابات المرحله الثانيه فتبدأ في الخارج أيام الاربعاء والخميس والجمعة ٤و٥و٦ نوفمبر ٢٠٢٠، وفي الداخل السبت والأحد ٧و ٨ نوفمبر ٢٠٢٠، على أن تعلن نتيجة المرحلة الثانية يوم الأحد ١٥-١١-٢٠٢٠، كما تقرر إجراء الإعادة بالخارج أيام الأحد والإثنين ٦و ٧ ديسمبر ٢٠٢٠، والإعادة في الداخل أيام ٧و ٨ من ديسمبر ٢٠٢٠ على أن تعلن النتائج النهائية الإثنين ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠.

Advertisements
ads
ads
ads