السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

النقد الدولي: سيلا بازارباسيوغلو مديرا جديدا لإدارة الاستراتيجية

الرئيس نيوز

أعلنت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، اليوم، عزمها على تعيين سيلا بازارباسيوجلو مديرة لإدارة الاستراتيجية والسياسة والمراجعة. 

ومن المتوقع أن تتولى بازارباسي أوغلو دورها الجديد في 15 سبتمبر 2020 وستخلف مارتن موهليزن، الذي تم الإعلان عن تعيينه كمستشار خاص للمدير العام في OMD في يوليو وسيبدأ في 15 سبتمبر.

تشغل بازارباسيوغلو حاليًا منصب نائب رئيس مجموعة البنك الدولي للنمو العادل والتمويل والمؤسسات (EFI)، وهو منصب شغلت به منذ 1 أكتوبر 2018. 

وفي هذا المنصب، تركز على مساعدة البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل على بناء أسس النمو المستدام والشامل. وقد مثلت البنك الدولي بصفتها نائب المالية لمجموعة السبع ومجموعة العشرين وكعضو في مجلس الاستقرار المالي.

وتعليقًا على التعيين ، صرحت السيدة جورجيفا، "يسعدني أن تعود شيلا إلى الصندوق وتقوي فريقنا. إنها قائدة فكرية تتمتع بمعرفة عميقة بكيفية عمل المؤسسات مثل الصندوق والبنك والعمل معًا ، ولديها خبرة كبيرة في كيفية تصميم السياسات لمساعدة الأشخاص خاصة في الأسواق الناشئة والبلدان منخفضة الدخل ، ومهارات ممتازة في إدارة الأفراد. إن اللمسة الدبلوماسية المتميزة التي تتمتع بها وقدرتها القيادية وسجلها ومعرفتها المؤسسية والتزامها ستساعد الصندوق في سعيه لخدمة البلدان الأعضاء بشكل أكثر فعالية في بيئة اقتصادية صعبة للغاية ".

قبل انضمامها إلى مجموعة البنك الدولي ، كانت السيدة بازارباسي أوغلو تتمتع بحياة مهنية طويلة ومتميزة في صندوق النقد الدولي ، حيث ارتقت في المناصب وأصبحت نائب مدير إدارة أسواق النقد ورأس المال (MCM). خلال 23 عامًا من عملها في الصندوق ، عملت السيدة بازارباسيوغلو على مجموعة واسعة من قضايا السياسات والقضايا القطرية ، بدءًا من برنامج تقييم القطاع المالي (FSAP) وجدول أعمال الإصلاح التنظيمي العالمي ، إلى العمل الإقليمي والقطري بشأن أوروبا الناشئة ، المملكة المتحدة وكوريا وتايلاند. لقد كان لها دور فعال في المساعدة على إصلاح وإعادة تشكيل عمل الصندوق في مجال الاستقرار المالي.

بصفتها مديرة الإستراتيجية والسياسة والمراجعة ، ستتحمل السيدة بازارباسيوغلو المسؤولية الأساسية عن توفير قيادة فكرية قوية وتطلعية ورؤية استراتيجية لتوجيه الصندوق وتطوير السياسات وتطبيقها ، فضلاً عن المسائل القطرية. في هذا الدور ، ستقود مشاركة الصندوق مع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية ، ولجنة التنمية ، ومجموعة العشرين وغيرها من المؤسسات والمجموعات بما في ذلك الأمم المتحدة ، وبنوك التنمية الإقليمية والمؤسسات المالية ، ومجموعة الدول السبع ، ومجموعة الدول الأربع والعشرين. وهي في وضع مثالي لتعميق السياسات والتعاون التشغيلي بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ، بالاعتماد على خبرة المؤسستين في الاقتصاد الكلي والقضايا المالية والقطاعية والاجتماعية.

السيدة بازارباسيوغلو ، تركية الجنسية ، تتمتع بخبرة رفيعة المستوى في القطاع العام ، بما في ذلك العمل في الحكومة التركية والعضوية الحالية في مجلس الاستقرار المالي (FSB). لديها أيضًا خبرة كبيرة في القطاع الخاص ، بما في ذلك العمل كرئيسة اقتصاديين للأسواق الأوروبية الناشئة في بنك ABN AMRO للاستثمار في المملكة المتحدة. تشمل أوراق اعتمادها الأكاديمية درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة جورج تاون.