السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| الضرائب تستعد لموسم الانتقالات الصيفية للاعبين

الرئيس نيوز

قالت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب أنه تم إخطار الأندية الرياضية لحصر عقود اللاعبين، في موسم الانتقالات الصيفية، حيث يتم تجديد عقود اللاعبين أو الانتقال لأندية أخرى وشراء لاعبين جدد، مؤكدة أن تلك التنقلات تخضع لضريبة القيمة المضافة.

وتابعت المصادر أن النادي الأهلى قام بشراء 3 لاعبين خلال عام 2020، وسيسدد الضريبة عنهم من واقع العقد، مشيرة لأن الفترة المقبلة ستشهد اهتماماً بالأوعية الضريبية للأندية لتنشيط الحصيلة الضريبية.

وكانت مصلحة الضرائب قد فاجأت الأندية الرياضية بضرورة تحصيل الضريبة على أنشطة النادي واشتراكات الأعضاء والأنشطة الداخلية للنادي، وذلك بأثر رجعي منذ يوليو 2016 بسعر 13% واعتبارا من يوليو 2017 بسعر 14%، وقامت النوادي بالفعل بإضافة الضريبة على أسعار تجديد الاشتراك للنوادي، الأمر الذي رفع القيمة بسبب حساب الضريبة على قيمة تجديد الاشتراك.

وأوضحت المصادر لـ "الرئيس نيوز" أنه صدرت فتوى تحدد طبيعة الأنشطة المعفاة وغير المعفاة من الضرائب فيما يخص الأندية الرياضية ومراكز الشباب، لافتة لأنه تم مخاطبة جميع الأندية بالتعليمات الجديدة والتي بدأت فعليا في تطبيقها تمهيدا لتحويلها لحسابات مصلحة الضرائب.

ونصت التعليمات التي ينفرد "الرئيس نيوز" بنشرها على خضوع اشتراكات الأعضاء للضريبة حيث لا تدخل في نطاق الإعفاء الممنوح لمراكز الشباب والأندية التابعة للتضامن الاجتماعي، فضلًا عن إلزام النوادي بإخضاع رسوم العضوية للأعضاء الجدد للضريبة بأثر رجعي، اعتبارا من 8 سبتمبر 2016.

وتتضمن التعليمات الجديدة تحصيل الضريبة عن تأجير وبيع الأراضي الفضاء داخل النادي، وإيجار ألعاب للأطفال وماكينات الصراف الآلي، بالإضافة لرعاية الحفلات للضريبة، وإيراد رعاية الإعلانات والمطاعم والكافيتريات، كما تخضع رسوم إعادة القيد وتجديد الكارنيهات.