السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«الشعب يريد إسقاط الوفاق».. من أطلق النار على المتظاهرين في طرابلس؟

الرئيس نيوز

خرج المئات من الليبيين في العاصمة طرابلس، مساء أمس، احتجاجًا على تدهور الأوضاع المعيشية وانتشار الفساد وانقطاع الخدمات منها الكهرباء والوقود، ليتظاهروا في ميدان الشهداء وسط طرابلس، هتف المتظاهرون شعارات منها "لا للفساد" و"الشعب يريد إسقاط النظام"؛ مؤكدين أنهم ضاقوا ذرعاً من تدهور الخدمات، وجاء ذلك بعد أيام من اتفاق وقف إطلاق النار، الذي أعلن عنه كل من حكومة الوفاق ومجلس النواب الجمعة الماضية.

في السياق نفسه، بثت قناة "ليبيا الحدث" مقاطع فيديو تظهر عملية إطلاق النار على المتظاهرين المنددين بحكومة السراج، فيما أكدت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، إن هناك إطلاق نار على المحتيجن أسفر عن سقوط جرحى، وقالت "داخلية الوفاق" أن مندسين أطلقوا النار على المتظاهرين بهدف إثارة الفتنة، موضحة أنه قد تم التعرف على المندسين وسيتم ضبطهم، بعدما فتحت تحقيقاً جنائياً.

 ونشرت وسائل إعلام ليبية صوراً تكشف دخول سلاح مضاد للطيران للاعتداء على المتظاهرين، ساخرةً من تصريح وزير داخلية الوفاق، فتحي باشاغا، بأنهم مندسين.

كما نشرت فيديو لقيادي فيما يعرف بعملية بركان الغضب التابعة لحكومة الوفاق، الطاهر بن غربية، واصفاً المتظاهرين بــ"الأوباش والجراثيم والعاهرات"، قائلاً إنه يجب جلدهم جميعا بالسياط.