الإثنين 28 سبتمبر 2020 الموافق 11 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

انفوجراف| خريطة مقاعد الأحزاب تحت قبة مجلس الشيوخ

السبت 22/أغسطس/2020 - 02:19 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements
جاءت نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ متوقعة وفقا لما شهدته الساحة السياسية من التوافق توافق على قائمة موحدة تجمع معظم الأحزاب السياسية. 

وخصصت القائمة مقاعد محدد لكل حزب، وفازت القائمة الموحدة نظرا لعدم وجود قوائم منافسة، لكن خسرت معظم الأحزاب المقاعد الفردية أمام حزب الأغلبية مستقبل وطن. 

ونرصد نتائج الانتخابات الأحزاب المشاركة تحت القبة وكان لمستقبل وطن نصيب الأسد حيث حصل على 65 مقعدا في القائمة وتقدم بـ 95 مرشحا على مقاعد الفردى فاز منهم فى الجولة الأولى 68 مرشحا ودخل اثنين من مرشحيه لجولة الإعادة فردى.

وجاءت باقي الأحزاب كالتالي:

"الوفد" يحصد 6 مقاعد
حصد حزب الوفد 6 مقاعد فى مجلس الشيوخ بنظام القائمة وهى المقاعد التى أتاحتها لهم "القائمة الوطنية".
وفاز كلا من: (ياسر محمد إسماعيل الهضيبى، وطارق مصطفى حسانين عبدالله وشهرته "طارق تهامى"، وأمل محمد رمزى محمد منير خليل، وسعيد إسماعيل ضيف الله حسين، وطارق السيد عبدالعزيز إسماعيل، وحازم سيد عباس محمد الجندى.
وتقدم الوفد بـ24 مرشحا على المقاعد الفردية لكنه حظى بخيبة أمل كبيرة حيث فشل فى الفوز بأى مقعد.

"العدل" يفشل فى الانضمام للقائمة الوطنية
فشل حزب العدل في الانضمام لأحزاب القائمة الوطنية رغم حضور الحزب عدد من الاجتماعات التى دعا إليها حزب مستقبل وطن من أجل الخروج بقائمة موحدة.
ورغم إعلان الحزب في 8 أغسطس إصراره على خوض التجربة الانتخابية ضمن القائمة الوطنية إلا أن حزب مستقبل وطن استبعده من القائمة.

انسحاب المصريين الأحرار من الانتخابات
قررت الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار عدم المشاركة في انتخابات الشيوخ سواء على القائمة أو الفردي.
وأبدى الحزب تحفظه على بعض الأسماء المطروحة في القائمة الموحدة لتحالف مستقبل وطن والتي تضم مجموعة من الأحزاب السياسية.

فشل "المصرى الديمقراطى" في الفردي
فاز الحزب المصرى الديمقراطى بـ3 مقاعد ضمن القائمة الوطنية، وهم: "حنا جريس ومحمود سامى ومحمد طه عليوة"، وفشل مرشحيه في الفوز بأي مقعد على المستوى الفردي.
ولاقى رئيس الحزب وقياداته هجوما كبيرا من الشباب بسبب التنسيق مع حزب مستقبل وطن.
يذكر أن المصرى الديمقراطى أحد أحزاب الحركة المدنية الذين قرروا مقاطعة الانتخابات.

"النور" يدخل الإعادة بـ4 مرشحين فردى
استبعدت القائمة الوطنية من أجل مصر حزب النور منها، فقرر الترشح على المستوى الفردي وفشل في الفوز في المرحلة الأولى من الانتخابات، ودخل الإعادة بـ4 مرشحين هم: المهندس صلاح عبد المعبود في محافظة المنوفية، والسيد خليفة والدكتور محمد منصور في محافظة كفر الشيخ، وصابر رفاد في محافظة مرسى مطروح.

3 مقاعد للتجمع
فاز حزب التجمع التقدمى بـ3 مقاعد المخصصة له في القائمة الوطنية وهم أحمد شعبان وفريدة النقاش وعمر عزت ، وفشل مرشحه الوحيد في المقعد الفردي.

3 مقاعد للإصلاح والتنمية
فاز حزب الإصلاح والتنمية أحد أحزاب الحركة المدنية بـ3 مقاعد في القائمة الموحدة وهم الدكتورة سلوى الحداد، والدكتور عبدالخالق عياد، وسامح السادات.

مقاطعة المحافظين
رغم حضور حزب المحافظين اجتماعات حزب مستقبل وطن لكنه قرر عدم المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ.

وقال في بيان: "إن عددًا من مرشحي الحزب على قوائم شرق وغرب الدلتا تعرضوا للتعنت والمضايقات والعرقلة، أثناء تقديمهم أوراق الترشح والكشف الطبي، رغم التزامهم الكامل بالقرارات والتعليمات التي أعلنت عنها اللجنة العليا للانتخابات".
Advertisements
ads
ads
ads