السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رغم اتفاق التطبيع.. نتنياهو يرفض بيع مقاتلات F35 للإمارات

الرئيس نيوز

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الإثنين، إن إسرائيل تستعد لتسيير رحلات جوية مباشرة عبر المجال الجوي السعودي إلى الإمارات العربية المتحدة في إطار اتفاق التطبيع مع الإمارات.

وسلطت صحيفة فويس أوف أمريكا الضوء على إعلان إسرائيل والإمارات يوم الخميس أنهما ستطبعان العلاقات الدبلوماسية بموجب اتفاق ترعاه الولايات المتحدة يمكن أن يؤدي تنفيذه إلى إعادة تشكيل سياسة الشرق الأوسط من القضية الفلسطينية إلى الحرب ضد إيران. ستكون الإمارات العربية المتحدة ثالث دولة عربية في أكثر من 70 عامًا لإقامة علاقات مع إسرائيل.

ولم يقدم نتنياهو، الذي أطلع في مطار بن جوريون في تل أبيب على خطط لتوسيع نشاط الطيران الذي قلصته جائحة فيروس كورونا، أي إطار زمني لفتح خط جوي مع الدولة الخليجية. وصرح نتنياهو للصحفيين: "نعمل حاليا على تمكين الرحلات المباشرة فوق المملكة العربية السعودية بين تل أبيب ودبي وأبو ظبي" مقدرا وقت الرحلة بـ "حوالي ثلاث ساعات، مثل روما".

عسكريًا، نشرت صحيفة هاىرتس الإسرائيلية تقريرًا أكد أن نتنياهو يعارض بيع مقاتلات F35 الأمريكية للإمارات، وأن الاتفاق مع الإمارات العربية المتحدة لا يشمل موافقة إسرائيل على بيع الأسلحة المريكية للإمارات ولا يتضمن أي بنود في هذا الشأن.