الخميس 22 أكتوبر 2020 الموافق 05 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مسجد مخصوص لمبارك ..أين أدى رؤساء مصر صلاة العيد؟ (صور)

السبت 01/أغسطس/2020 - 08:46 ص
الرئيس نيوز
طباعة
مسجد الحسين الذي يقع بمنطقة الأزهر بالقاهرة، كان واحدا من المساجد المفضلة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر لأداء صلاة العيدين، الفطر والأضحى، وتم التقاط مقطع فيديو لعبد الناصر وهو يصلي عيد الأضحى بمسجد الحسين عام 1962 مع جموع الشعب، وتم تصويره بالمسجد نفسه خلال صلاة عيد الأضحى في عام 1964.

السادات يصلي العيد في الحسين


في السنوات الأولى من حكمه، كان الرئيس محمد أنور السادات مواظبًا على اداء صلوات العيد بمسجد الحسين بالقاهرة، تيمنا بعادة سلفه جمال عبد الناصر، لا سيما في السنة الأولى له، عام 1970، عندما خرج من المسجد العريق بالقاهرة الفاطمية وقصد ضريح الزعيم "الغائب" لأول مرة تلك السنة.


الأمر تغير تماما بعد ذلك بالنسبة للسادات الذي أخذ يفرض طقوسه الشخصية مثل أن يذهب ليعتكف أواخر شهر رمضان في قريته "ميت أبو الكوم" بمحافظة المنوفية.

تغيير المسجد



لكن حرب أكتوبر فرضت طقسا آخر كان السادات يحرص عليه في كل عيد، وظل مواظبا عليه حتى أواخر حكمه، وهو أن يصلي صلاة العيد في مدن القناة، وخصوصا السويس.

مسجد "سيدي عبد الله الغريب" بحي الأربعين الشهير بمحافظة السويس كان قبلة السادات لصلاة العيد بعد الحرب، إذ كان الرئيس يحرص على قضاء أيام العيد في مدن القناة التي كانت في المواجهة أثناء حروب مصر ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي.




أما الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك فقد اعتاد فى أخر عشر سنوات فى عهده على أداء صلاة العيد بمسجد السلام بشرم الشيخ، تلك التحفة المعمارية لطالما اشتهر بين الناس بانه مسجد مبارك الرئيس الاسبق. فهذا المسجد يشتهر بقبته الخضراء ولون حوائطه الخارجية البيضاء.

تابع أيضاً:


الذى أمر ببنائه رجل الأعمال حسين سالم ليصلى فيه مبارك صلاة العيد، وأنشأ مسجد "السلام" وانتهى منه في أقل من شهرين على نفقته الخاصة التي بلغت 2 مليون جنيه.

كان رجل الاعمال حسين سالم هو المسئول عن الانفاق على هذا المسجد حتى قامت ثورة 25 يناير. فعلى سبيل المثال عهد سالم إلى شركة متخصصة كانت تقوم بفك النجف وتنظيفه واصلاح العاطب به وتركبيه مرة أخرى. 


ads
ads
ads
ads
ads