الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"ديلي ميل": مقتل المغني الإثيوبي عجلت بظهور الانقسامات السياسية

الرئيس نيوز

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إن مجموعات كبيرة من الشباب الإثيوبي يلتقون مرتدين القمصان السوداء بعد ظهر كل يوم للاستماع إلى موسيقى نجم البوب الإثيوبي الراحل "هاشالو هونديسا".


وتحمل القمصان محلية الصنع صورة المغني المتوفى وشعار "أنا أيضًا هشالو"، لتكريم النجم الذي أثار مقتله عنفًا أسفر عن مقتل ما يقرب من 100 شخص وسلط الضوء على التوترات العرقية المتصاعدة في إثيوبيا.

انقسامات سياسية بعد مقتل المغني الإثيوبي


وقال فيرول، طالب جامعي في بلدة ليجيتافو خارج أديس أبابا، حيث تم تشديد الإجراءات الأمنية منذ الثلاثاء الماضي: "لم نتمكن من الحداد بشكل لائق، فنحن نختنق داخل منازلنا."



وكانت وفاة هاشالو الفتيل الذي أشعل انقسامات سياسية، ويعتبر أعطى هشالو  على نطاق واسع صوتًا معبرًا عن  الشباب المهمشين من أبناء الأورومو مجموعته العرقية، التي تعد الأكبر في إثيوبيا.



كانت موسيقاه خلفية للاحتجاجات المناهضة للحكومة التي أتت برئيس الوزراء آبي أحمد إلى منصبه في عام 2018.

ومع ذلك، بينما تستعد إثيوبيا لانتخابات ستختبر انتقالها الديمقراطي تحت حكم آبي، يشعر العديد من القوميين في أورومو بالخيانة، ويسود اعتقاد قوي بأن رئيس الوزراء فشل في الدفاع عن مصالحهم.



واتهم المعارضون قوات الأمن بقتل المتظاهرين بالرصاص الحي في مواقع متعددة في أديس أبابا ومنطقة أوروميا المحيطة بها.



ووجهت الحكومة الإثيوبية أصابع الاتهام إلى قوى خارجية وشخصيات معارضة محلية لم تسمها، بإشعال الاضطرابات في البلاد، في إطار سعيها لاستئناف الحياة الطبيعية في أعقاب الاحتجاجات التي شلت وسائل النقل وأدت إلى إغلاق الشركات في جميع أنحاء البلاد، وفقًا لصحيفة دايلي نيشن الكينية المستقلة.



يهمك أيضاً:



وتعتقد الدولة أن العديد من اللاعبين الإقليميين ربما كان لهم دور في إثارة الاضطرابات الأخيرة.

ومنذ الخميس، اشتبكت الشرطة مع المشيعين خلال جنازة مغني البوب الأورومي "هاشالو هونديسا" الذي دفن في أمبو غربي العاصمة أديس أبابا.