الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بنك استثمار: مصر من أعلى معدلات الفائدة في العالم

الرئيس نيوز

قال بنك الاستثمار الإقليمى رنيسانس كابيتال، إن حجم أوعية الادخار البديلة والفائدة المرتفعة تاريخيا قد جذبت المصريين فى الداخل والخارج، وتمتلك مصر حاليا واحدا من أعلى معدلات الفائدة الحقيقية فى العالم بنسبة تتراوح بين 4 و5%.

تصريحات بنك الاستثمار عن معدلات الفائدة في مصر


وشدد التقرير على ضرورة العمل على دعم زيادة الادخار المحلي، لافتا إلى أن أسباب متعددة ساهمت بالنسبة المرتفعة تاريخيا من ودائع العملات الأجنبية في النظام المصرفي منذ الثمانينيات، وانعكاس هروب رأس المال في التسعينيات إلى جانب ارتفاع أحجام تحويلات العاملين فى الخارج في تضخم الودائع الأجنبية مقومة بالعملة المحلية بمرور الوقت.

ونبه البنك إلى أن عدم وجود نظام تقاعد عريض خارج الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي يعني أنه يجب على المصريين أن يخططوا بشكل فردي لتقاعدهم، وقد شجعهم ذلك على مر السنين على الاستثمار بشكل كبير في الأوعية الادخارية طويلة الأجل ذات العائد المرتفع اما من خلال بنوك القطاع العام أو شهادات بنك الاستثمار القومي.

يهمك أيضاً:




وأشار التقرير إلى أن بنك الاستثمار القومي وهيئة البريد المصرية اللتين يستحوذان على قدر لا بأس به من المدخرات عبر الشهادات ودفاتر التوفير والتى تتيح فائدة أعلى من الفائدة التي تقدمها الحسابات البنكية وهو ما يجعل عدد الحسابات البنكية تبدو قليلة فى النهاية مقارنة مع حجم المدخرات.