الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وثائق تكشف تفاصيل جديدة حول مصنع إيراني للصواريخ الباليستية

الرئيس نيوز

على حافة الصحراء في مقاطعة خراسان في شمال شرق إيران، بالقرب من أكبر مستودع للبوكسيت في البلاد، يقع مجمع إنتاج الألمنيوم الذي أشادت به الحكومة علنًا باعتباره جزءًا رئيسيًا من جهودها لزيادة إنتاج المعدن.

لكن الموقع بالقرب من مدينة جاجارم هو أيضا موطن لمنشأة سرية أقامتها قوات النخبة الإيرانية، فيلق الحرس الثوري الإسلامي، والتي تنتج مسحوق الألمنيوم لاستخدامه في برنامجها الصاروخي، وفقا لمسؤول حكومي إيراني سابق والوثائق المتعلقة بالمنشأة التي شاركها مع رويترز.

تفاصيل مصنع إيران للصواريخ الباليستية


مسحوق الألمنيوم، المشتق من البوكسيت، هو عنصر رئيسي في الوقود الصلب المستخدم في إطلاق الصواريخ.

وبدأت إيران في إنتاج المسحوق للاستخدام العسكري منذ أكثر من خمس سنوات، وفقًا للمسؤول السابق، الذي كان من 2013 حتى 2018 رئيسًا للعلاقات العامة ومبعوثًا للشؤون البرلمانية في مكتب نائب الرئيس للشؤون التنفيذية، والذي كان في ذلك الوقت أشرف على بعض السياسات الاقتصادية. 



وقال المسؤول السابق، أمير مقدم، إنه زار المنشأة غير المعروفة مرتين وإن الإنتاج مستمر عندما غادر إيران في 2018، وتم تطوير إنتاج إيران من مسحوق الألمنيوم لاستخدامه في الصواريخ، والذي لم يتم الإبلاغ عنه من قبل، وسط عقوبات دولية تهدف إلى عرقلة جهود البلاد في الحصول على تكنولوجيا أسلحة متقدمة. تنظر الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى القدرات الصاروخية الإيرانية على أنها تهديد للمنطقة والعالم.

وثائق 


واستعرضت "رويترز" أكثر من اثنتي عشرة وثيقة تتعلق بمشروع مسحوق الألمنيوم والأشخاص المعنيين، والتي يرجع تاريخها إلى 2011 إلى 2018، إحداها رسالة موجهة إلى المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي من قائد الحرس الثوري الذي وصفت الدولة الإيرانية شقيقه بأنه والد برنامج الصواريخ الإيرانية.

وفي الرسالة، وصف محمد طهراني مقدم منشأة ججرم بأنها "مشروع لإنتاج وقود صواريخ من مسحوق معدني"، وقال إنه لعب دورًا مهمًا في "تحسين الاكتفاء الذاتي للبلاد في إنتاج الوقود الصلب للصواريخ"، الرسالة غير مؤرخة ولكن يبدو أنها تعود إلى عام 2017، استنادًا إلى مراجع الأحداث.

إيران تنفي


وردا على أسئلة من "رويترز"، قال علي رضا ميريوسيفي، المتحدث باسم البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك: "ليس لدينا معلومات عن هذه الادعاءات وعن صحة الوثائق".


وقال ميريوسيفي: "يجب أن نكرر أن إيران لم يكن لديها قط أي نية لإنتاج أي رؤوس حربية أو صواريخ نووية"، وقالت إيران منذ فترة طويلة إن برنامجها الصاروخي دفاعي فقط.


ويشرف الحرس الثوري على برنامج الصواريخ الإيراني. ولم يرد مكتب العلاقات العامة التابع له على الأسئلة عند الاتصال به عبر الهاتف للحصول على هذه المقالة. ولم يرد محمد طهراني مقدم على طلبات التعليق. (وهو غير مرتبط بأمير مقدم، المسؤول السابق الذي شرح البرنامج بالتفصيل لرويترز). ولم ترد أيضا مكاتب المرشد الأعلى خامنئي والرئيس حسن روحاني على الاستفسارات.


إن إفشاء أمير مقدم بمعلومات جديدة حول برنامج مسحوق الألمنيوم يمكن أن تكثف التدقيق في جهود واشنطن ذات الصلة بتقييد قدرات إيران الصاروخية. 




ويقول المسؤول الإيراني السابق، الذي يعيش الآن في فرنسا، إنه غادر إيران في 2018 بعد اتهامه بإثارة الاضطرابات بعد تعليقات علنية أدلى بها بادعاء فساد بعض المسؤولين الحكوميين. وقال إنه يريد فضح البرنامج لأنه يعتقد أن طموحات إيران الصاروخية ليست في مصلحة الشعب الإيراني.


تفرض الولايات المتحدة عقوبات واسعة النطاق، بما في ذلك استهداف قطاع المعادن الإيراني وبرنامج الصواريخ البالستية. وتشمل تلك القيود على العمليات والمعاملات المتعلقة بقطاع الألمنيوم الإيراني. 

وتستهدف العقوبات الحرس الثوري والأطراف الثالثة التي تقدم الدعم المادي أو تجري معاملات معينة مع الحرس. تلعب وزارة الخزانة الأمريكية دورًا رئيسيًا في إدارة العقوبات.




وردا على سؤال حول ما إذا كانت النتائج الجديدة التي توصلت إليها "رويترز" بشأن إنتاج مسحوق الألمنيوم للأغراض العسكرية تشير إلى انتهاك العقوبات، قال متحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية: "تأخذ الخزانة أي تقارير عن سلوك محتمل يعاقب عليه على محمل الجد، وبينما لا نعلق على التحقيقات المحتملة، فإننا ملتزمون لاستهداف الأشخاص الذين يدعمون النظام الإيراني وأنشطتهم الخبيثة في جميع أنحاء العالم داخل سلطاتنا.

وفرضت الأمم المتحدة قيودا على أنشطة إيران المتعلقة بنشاط الصواريخ الباليستية القادرة على حمل الرؤوس النووية، وقال متحدث أممي إنه لم يتضح ما إذا كانت أنشطة مسحوق الألمنيوم التي كشفتها رويترز ستعد مخالفة لهذه القيود. 

وقال خوسيه لويس دياز، المتحدث باسم إدارة الشؤون السياسية وشؤون بناء السلام بالأمم المتحدة، "إن مجلس الأمن لم يوضح ما إذا كانت قدرة إيران على إنتاج مسحوق الألمنيوم لاستخدامه كقوة دافعة للصواريخ تتعارض مع الإجراءات التقييدية".