الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كل ما تريد معرفته عن زيادة أصحاب المعاشات على العلاوات الخمس ٢٠٢٠

الرئيس نيوز



تداول العديد من المواطنين، عن زيادة أصحاب المعاشات على العلاوات الخمس ٢٠٢٠ وموعد صرفها والمستحقين لها، خاصة بعد حديث وزياة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج عن بشرى سارة لأصحاب المعاشات والمستحقين للعلاوات الخمس.


زيادة أصحاب المعاشات على العلاوات الخمس ٢٠٢٠


ومن جانبها، أعلنت لجنة القوى العاملة مجلس النواب في شهر أبريل الماضي، عن موافقتها على قانون زيادة معاش الأجر المتغير على العلاوات الخاصة للمعاشات بالإضافة إلى الأجر الأساسي، والتي كانت قد تم إلغاؤها في العام 2006 والاكتفاء بضم الأجر الأساسي في المعاش فقط.


المعاشات على العلاوات الخمس ٢٠٢٠


وبحسب القانون الذي تم اعتماده، فإنه يضاف إلى علاوات المعاش الأساسي، علاوات الأجر المتغير (الذي يضم الحوافز والبدلات وما شابه) والتي يضاف لها زيادة 80%، وفقًا لقانون تقريرها حتى تاريخ ضمها.

وفي نفس السياق، أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، أنه سيتم بدء صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات بدءًا من شهر يوليو المقبل، مع صرف العلاوة السنوية الـ 14%.

كما أعلن محمد سعودي رئيس صندوق التأمين الاجتماعي، عن عدد أصحاب المعاشات المستحقين لصرف العلاوات الخمس من أصحاب المعاشات، حيث يقدر عددهم بـ 2 مليون و400 ألف شخص، بتكلفة وصلت إلى ما يزيد عن 7 مليار جنيه.

وأوضح سعودي، أنه سيتم صرف العلاوة لمستحقيها بأثر رجعي منذ العام 2006 أو أكثر (أي من وقت إلغائها، وحتى من خرج بالمعاش عام 2015)، على أن يتم صرفها على أربع دفعات، بحيث تكون الدفعة الأولى في شهر يوليو المقبل، والثانية في شهر أكتوبر من العام الجاري، على أن تكون الدفعة الثالثة في يناير 2021، والرابعة في شهر أبريل 2021.

هذا وبدأ صرف العلاوات الخاصة في عام 1987، وذلك بصرف علاوة زيادة 80% على الأجر الأساسي، يضاف لها العلاوة على الأجر المتغير وهو البدلات والحوافز كما أوضحنا، حتى جاء صدور القانون الجديد عام 2006، والذي جعلها مقتصرة على الأجر الأساسي فقط، قبل أن يتم تعديل القانون مجددًا، في عام 2015، ليسمح بدخولها مرة أخرى، أي أن كل فرد له خمس علاوات تضاف على المعاش بزيادة سنوية، لتبدأ الحكومة في تطبيقها مجددًا وبأثر رجعي على كل من خرج معاش منذ العام 2006.