الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

اهتمام عالمي بخطاب الرئيس السيسي بشأن الأزمة الليبية

الرئيس نيوز

أفردت وسائل الإعلام العالمية، مساحات كبيرة لتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق بالشأن الليبي وترجمت شبكة ABC الأسترالية خطاب الرئيس ونشرت النص الكامل الذي حذر فيه من أن تجاوز سرت خط أحمر للأمن القومي المصري ويترتب عليه التدخل عسكريًا بشكل مباشر لحماية مقدرات المصريين.
وسلطت وكالة بلومبرج الأمريكية الضوء على تأكيد الرئيس السيسي أن الجانبين يجب أن يجريا مفاوضات بدلاً من التصعيد في ليبيا أو تجاوز الخط الأحمر، وحذر الرئيس من أن مصر ستتدخل في ليبيا إذا واصلت تركيا والقوات المتحالفة معها التهديدات بشأن الاستيلاء بالقوة على مدينة سرت الاستراتيجية، وحث السيسي على المفاوضات بدلاً من ذلك.
وقالت بلومبرج إن تصريحات الرئيس السيسي تعد الأقوى كتحذير مباشر بعد أن أبلغ مسؤولون مصريون دبلوماسيين دوليين بأنهم مستعدون للتدخل عسكريا في ليبيا إذا دفعت تركيا وحليفتها في ليبيا شرقا نحو الحدود المصرية.
وأضافت بلومبرج: "كان السيسي قد أعلن مبادرة سياسية في وقت سابق من هذا الشهر ولكن تذرعت حكومة فايز السراج بحاجتها إلى سرت وقاعدة الجفرة الجوية المركزية قبل قبول وقف إطلاق النار وأي محادثات سياسية. وهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالدفع شرقًا إلى سرت والهلال النفطي الليبي.
واقتبست نيويورك تايمز من خطاب الرئيس السيسي قوله: "يفكر البعض في استخدام القوة. دعوني أقول إنهم لن يتقدموا شرقاً ولا غرباً بقوة السلاح. الخط الذي لدينا الآن، دعونا جميعًا نحترمه ونجري محادثات لإنهاء الأزمة".. إذا اعتقد البعض أنه يمكنهم تجاوز هذا الخط، سرت والجفرة، فهذا خط أحمر بالنسبة لنا."
وعلقت جلوبال تايمز على نفي روسيا رسميًا أنها تدعم أيًا من طرفي النزاع، لكن المحادثات بين الكرملين وأنقرة لإنهاء القتال في ليبيا انهارت الأسبوع الماضي، مما أثار احتمالات مواجهة دامية في سرت.
وقالت بلومبرج: "أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب محادثات هاتفية مع كل من السيسي وأردوغان لتجنب صدام بين القوتين الإقليميتين.