السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نائب يطالب بدعم صغار مربي الدواجن

الرئيس نيوز

تقدم النائب نبيل بولس عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزير الزراعة حول تدني أسعار الدواجن في الآونة الاخيرة نتيجة عدم قيام الوزارة بتفعيل البورصة المركزية التى تحدد سعر البيع بناء على مدخلات العملية الإنتاجية بما يحقق سعر معادل للمربى وللمستهلك، وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي بدلا من الاستيراد الذى يحتاج إلى العملة الصعبة.

كشف بولس فى طلب الإحاطة أن مربي الدواجن يستغيثون بسبب تدني سعر اللحمة في الآونة الأخيرة وتلاعب سماسرة الدواجن، مضيفا أن أسعار الدواجن قبل عيد الفطر كان سعرها 29 جنيها للكيلو من المزرعة ووصل الآن 21 للكيلو، بالرغم من غلاء مدخلات الإنتاج من أعلاف وأدوية وتحصينات بالإضافة إلى أسعار الكتاكيت المبالغ فيها.

وشدد النائب على أن صغار مربي الدواجن الذين يمثلون 70٪ من الصناعة الداجنة يطالبون بتفعيل البورصة المركزية من قبل وزارة الزراعة التي تقوم بتحديد سعر اللحم بناءاً على مدخلات الإنتاج حتى يتمكن المربي من الاستمرار في الإنتاج ويضمن سعر عادل يناسب المربي والمستهلك.

ولفت إلى أن مصر تشهد طفرة نوعية في إنتاج اللحوم البيضاء وتكاد تحقق اكتفاء ذاتي بدل الاستيراد من الخارج بالعملة الصعبة. وبناءاً على ذلك على الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة دعم صغار مربي الدواجن والوقوف بجانبهم ضد ما يسمى بسماسرة الدواجن وهم عبارة عن مرتزقة يستنزفون أموال المربي بدون رقابة من الدولة عليهم ودون حساب ودون خضوعهم للضرائب.