الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الإحصاء: التضخم السنوى يهبط لـ5% خلال مايو 2020.. وارتفاع طفيف بأسعار السلع

الرئيس نيوز

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين بإجمالي الجمهورية إلى ١٠٧.٧ نقطة خلال شهر مايو ٢٠٢٠، مسجلا ارتفاع قدره ٠.١٪ عن شهر أبريل ٢٠٢٠، فيما سجل معدل التضخم السنوي ٥٪ خلال مايو ٢٠٢٠ مقابل ١٣.٢٪ للشهر نفسه من العام الماضي. 

وأرجع الإحصاء ارتفاع التضخم الشهرى إلى ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 4.7%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 2% ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.4%، ومجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة 1.6%، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.3%، ومجموعة خدمات المستشفيات بنسبة 0.6%، رغـم انخفاض مجموعة الخضروات بنسبة -4.7%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة -1.8%، ومجموعة الالبان والجبن والبيض بنسبة -0.2%.

ولفت جهاز الإحصاء إلى أن معدل التضخم الشهري بحضر الجمهورية سجل صفر، إذ لم تتغير مستويات الأسعار خلال شهر مايو ٢٠٢٠ عن الشهر السابق عليه من نفس العام، في حين سجل التضخم السنوي ٤.٧٪ عن شهر مايو ٢٠١٩.

بينما بلغ معدل التضخم في ريف الجمهورية ٠.٣٪ خلال شهر مايو ٢٠٢٠ مقارنة بالشهر السابق عليه من نفس العام، كما بلغت نسبة التغير عن شهر مايو ٢٠١٩ نحو ٥.٤٪.