السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبير عسكري يوضح أهمية سرت ومناطق سيطرة الجيش الليبي

الرئيس نيوز

أوضح الخبير العسكري الليبي، العميد أركان حرب، الدكتور شرف الدين بن سعيد العلواني، أهمية المناطق التي يسيطر عليها الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر حتى الآن، وأهمية مدينة سرت الساحلية التي تضم قاعدة القرضابية الجوية وميناء ومطار سرت وغير بعيد عنها تقع قاعدة الجفرة الجوية . 

برقة وفزان وطرابلس

قال العلواني في تصريحات لــ"الرئيس نيوز" إن أقاليم ليبيا ثلاثة وهي برقة وفزان وطرابلس الغرب الكبرى، موضحاً أن برقة وفزان تقعان تحت سيطرة القيادة العامة الشرعية برئاسة البرلمان والجيش الوطني الليبي .
وأضاف: "الإقليم الثالث (طرابلس الغرب الكبرى)، لا يزال محتلاً من قبل حكومة الوفاق وهي أداة جماعة الإخوان المدعومين من بريطانيا والصهيونية بالخفاء وتركيا وقطر بالعلن".

سرت الاستراتيجية

أكد العلواني أن الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق المنتهية الصلاحية وجماعة الإخوان والمدعومة من تركيا، تسيطر على كامل الغرب الليبي وتحاول اقتحام سرت والسيطرة عليها من قبضة الجيش الوطني الليبي .
واستطرد: "سرت تابعة للشرق الليبي ودونها الموت، لأنها المدخل للجنوب من جهة الجفرة وللمثلث النفطي أيضاً".
وأشار: "الميليشات في ليبيا ليست خارج المعادلة بل جزء منها، متمثلة في حكومة الوفاق الشرعية فقط أمام من أسسوها بتآمر ممنهج لمصالح دول بعينها".

خطة تحرير طرابلس

شدد العلواني: "الجيش الوطني بإمكانه استرجاع الغرب الليبي كاملاً وفي أيام قليلة بخطة هجوم مع التيار وليس عكسه كما حصل المرة الأولى"، موضحاً معنى الهجوم مع التيار بأنه الزحف ساحلياً باتجاه طرابلس مروراً بمصراته أولاً، وبتر رأس الأفعى لتجف كل عروقها".
واختتم العميد أركان حرب، الدكتور شرف الدين بن سعيد العلواني حديثه بأنه طالما تتواجد تركيا في ساحة الميدان الليبي، فإن وجود مصر أصبح مطلباً ليبياً شرعياً ومعادلاً لترسانة الدعم التركي وبالذات السلاح الجوي.