الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الشاهد يكشف أسباب تراجع الجنيه أمام الدولار.. ويحذر من عودة السوق السوداء

الرئيس نيوز

كشف المهندس أسامة الشاهد، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، أسباب تراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار بعد أن فقد حوالي 43 قرشا الأسبوع الماضى، قائلا: "الدولار مش بيزيد ولكن قيمة الجنيه هي اللي بتقل".

وأوضح في فيديو نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن أسباب تراجع الجنيه في الفترة الأخيرة على الرغم من عدم تراجعه خلال الشهرين الماضيين، ترجع لنقص المعروض من الدولار في السوق بسبب انخفاض كافة مصادر الدخل من العمل الصعبة جراء تفشى فيروس كورونا عالميا، سواء من السياحة أو الصادرات وإيرادات قناة السويس وتحويلات العاملين بالخارج، والاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة، في الوقت الذى تستمر الدولة في دفع التزاماتها بالدولار سواء لاستيراد الاحتياجات الأساسية كالقمح والبترول، أو سداد الالتزامات الدولية.

وتوقع الشاهد، استمرار تراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار لفترة، لاسيما وأن كل مصادر الدخل متأثرة بأزمة كورونا، نافيا القدرة على التوقع الزمني لانتهاء هذه الأزمة.

وقال: "توقعاتي استمرار هبوط الجنيه لنهاية العام على الأقل، وممكن يتخطى السعر لأكثر من 17.5 – 18 جنيه في آخر السنة، لكن التعافي سيبدأ مع تراجع تدفقات العملة الصعبة تدريجيا لمعدلاتها الطبيعية بعد الأزمة".

وحذر الشاهد من أن يؤدى نقص المعروض من الدولار إلى خلق سوق موازي "السوق السوداء للعملة" نتيجة عودة ظاهرة الدولرة، لأن هذه الظاهرة تزداد مع ارتفاع أسعار الدولار. 

وعلق الشاهد على ارتفاع أسعار الذهب بالسوق المصرى خلال الأسبوع الماضى، رغم تراجعها عالميا، مرجعا السبب إلى انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار، وهو ما يتوقع معه استمرار ارتفاع أسعار المعدن الأصفر في مصر خلال الفترة المقبلة على خلفية انخفاض قيمة الجنيه، في حالة كان انخفاض الجنيه يحدث بوتيرة أقل من انخفاض الأسعار العالمية للذهب والتي تقلل من حده ارتفاع أسعار الذهب في مصر في الوقت الحالي.