الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

عبد النادر اللاعب المصري بالدوري الأمريكي للسلة: الزمالك الأقرب للمنافسة عالمياً.. وصلاح نجمي المفضل (حوار)

الرئيس نيوز

الإيمان بالحلم والسعي خلفه السبيل الوحيد لتحقيقه.. والسلة ساعدتني على الاندماج في المجتمع الأمريكي

لا أنسى سموحة والإسكندرية وسأزور مصر العام المقبل.. وفخور بانتمائى للحضارة الفرعونية العظيمة

من مصر وتحديداً من الإسكندرية، سطع نجم جديد في عالم كرة السلة الأمريكية، فى رحلة غنية بالكفاح على مدار سنواته الـ26، ليصبح ثاني لاعب مصري بعد علاء عبد النبي يحترف في دوري المحترفين، وأول مصري يلعب لبوسطن سيلتكس والفائز بالنهائيات 17 مرة.

عبد الرحمن عبد النادر المعروف بـ"عبد النادر"، نجم فريق أوكلاهوما سيتي ثاندر، ملامحه تظهر أصولها المصرية، وشارك في الحوار الذى ترعاه السفارة الأمريكية بالقاهرة مع وسائل الإعلام فى الشرق الأوسط وأفريقيا منها "الرئيس نيوز"، ظهر على الحائط خلفه صورة للأهرامات الثلاثة، مرتدياً في عنقه قلادة فرعونية تضم لوحا يحمل حروفا هيروغليفية ومفتاح الحياة، فإلى نص الحوار:

هل يمكن أن تحكي لنا عن رحلتك من الإسكندرية حتى الاحتراف في دورى كرة السلة الأمريكي؟

ولدت في الإسكندرية عام 1993، وفي الفترة بين 2001 و2002 انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لذا لا أتذكر كثيراً عن مصر، إذ تشبه بالنسبة لى حلم، لأننى كنت صغيراً، ولكني لا أزال أتذكر الإسكندرية خصوصا سموحة وأعتقد أنها تغيرت بالتأكيد عن الفترة التي كنت فيها هناك قبل السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأتذكر الثقافة المصرية المميزة التى تتمتع بالخصوصية وتختلف بالكامل عن الثقافة هنا، والخصوصية المصرية المميزة، وأعتقد أن الفترة التى عشتها فى مصر أثرت في تكوين شخصيتي الحالية رغم أنها كانت قصيرة.

وأعتقد أيضاً هذا المزيج بين الثقافتين المصرية والأمريكية أثرت بى عند بدء ممارستى لكرة السلة وهى من اللعبات الشعبية فى الولايات المتحدة ولا زلت أحكي قصصاً طريفة للمحيطين بي عن أول يوم لي فى شيكاغو، وبداية تعلمى للغة الإنجليزية وكيف جعلتنى كرة السلة أتعرف على كثير من الأصدقاء بجانب المتعة التي حصلت عليها من ممارسة اللعبة، وبشكل عام أنا سعيد بتلك الرحلة التي جعلت مني شخصاً متميز ومحترفا في مجاله.

وكان والدي يشجعنى على ممارستها دائما يؤكد لى أنه مؤمن بي وبقدرتي على أن أكون لاعبا فى دورى كرة السلة للمحترفين، لذا حرصت على ممارسة التدريب بجدية وأن أتعلم مهاراتها بالطريقة الصحيحة.

وأحب أن أقول إنه من المهم للشباب والنشئ عموماً ممارسة الرياضة خاصة الألعاب الجماعية وليس بالضرورة كرة السلة، وأدرك حاليا أن تحقيق النجاح ومعرفة كيفية تحقيق الفوز كان أمراً ضرورياً بالنسبة لي كي أكون فخور بنفسي لأنى من ثقافة مختلفة.

هل يمكن أن تلعب ضمن المنتخب الوطني المصري لكرة السلة؟

إن شاء الله يمكن أن ألعب في المنتخب المصري عام 2021، وأعتقد أن سوء الحظ وحده هو السبب وراء عدم لعبى ضمن صفوفه، وأتطلع حقاً للعب معه.

كيف تمارس التمارين الرياضية في ظل تفشي فيروس كورونا ؟

قضيت الشهرين الأول والثانى بعد ظهور الجائحة في البيت أشاهد التليفزيون وأمارس الرياضة في أي وقت بأي طريقة، وعلى سبيل المثال لدي كلاب أجري معها كل يوم، وأمارس كذلك التمارين الرياضية التى يمكن ممارستها فى المنزل فى وقت مبكر من الصباح.

وحالياً الوضع بدأ يتحسن وبات مسموحاً بالذهاب للجيم والصالات الرياضية، فلم تعد هناك مشكلة.

لماذا اخترت رياضة كرة السلة تحديداً؟ وهل تمارس هوايات أخرى بجانبها؟

بالطبع لدي هوايات أخرى، عندما كنت في مصر كنت أحب لعب كرة القدم ولا تزال مفضلة لدي، ما أزال أستمتع بمتابعة مباريات كرة القدم وأحب مشاهدة محمد صلاح، وهو لاعبي المفضل.

أما عن اختياري كرة السلة فبخلاف حبي لها، ساعدتني على تكوين الصداقات والصلات بيني وبين من حولي وكانت وسيلة مهمة في بداية وجودي بأمريكا لتحقيق التواصل مع الآخرين خاصة أنني جئت من ثقافة مختلفة، وحالياً صارت اللعبة مجالي المحبب لذلك أنا محظوظ لأنني اخترت تلك الرياضة لممارستها واحترافها.

ما هي أصعب اللحظات التى مرت عليك خلال رحلتك وكيف تجاوزتها؟

لا أستطيع تحديد لحظة معينة دون الأخرى، والأمر يشبه بالصعود إلى جبل، كل مرحلة فيه لا تقل صعوبة عن سابقتها، وتجد نفسك دائما في حاجة لتعلم نفس الدرس.

وبالنسبة لي ليس هناك لحظة تختلف عن الأخرى، ولكن في حالة وجود صعوبة يجب الاستعانة بالعقل والثقة وبناء النفس وإثقالها بالمهارات العقلية والجسدية لمواجهة أي إحباطات.

لماذا انتقلت من فريق سيليتكس إلى فريق أكلاهوما سيتي بعد موسم واحد فقط؟

ليس هناك سبب معين، كان أمامي خيار واخترت.

بعد أن صرت ثاني مصري يحقق نجاحا بدوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين ما هي خطوتك الثانية أو تطلعاتك المستقبلية؟

خططي المستقبلية هي الاستمرار في اللعب فى الدورى الأمريكي وبذل أقصى جهد ممكن لتحقيق مزيد من النجاح، وليس لدي حالياً خطط للمستقبل البعيد.

ما هي نصيحتك لأي شاب يحلم بالانضمام لدورى كرة السلة الأمريكى للمحترفين؟

أريد أن أقول لأي طفل إنه يمكن لأى شخص تحقيق حلم بشرط أن يكون لديه حلم ما، وفى هذه الحالة يمكن تحقيقه حتى لو كان هناك من لا يعتقد بذلك، ويكفي العمل الجاد وبذل أقصى الجهد الممكن لتحقيق ما نريد أو نحلم به.

كيف تمكنت وأنت لاعب مصري من الانضمام لدورى المحترفين؟

لا أعلم، ولم أضع خطة محددة لذلك، ولكني كنت حريص على التدريب بشكل مستمر وبذل قصارى جهدي، بجانب أنني حظيت بمدربين جيدين.

ما الذى ترغب في تحقيقه مع منتخب مصر؟

ليس لدي أهداف محددة ولكني أتطلع لتحقيق نجاح ووضع بصمة جيدة أيا كانت.

لماذا لا يحقق منتخب مصر نتائج متقدمة على المستوى العالمى؟

نجاح فريق أو تراجعه يعود لأمور كثيرة تحتاج لدراسة ظروفه ولكن عموماً بتنمية المهارات والعمل الجاد يمكن لأى فريق النجاح.

متى تتمكن كرة السلة المصرية من المنافسة عالميا؟ وما هو النادي المصري الأقرب لخوض المنافسة؟

اعتقد أن الزمالك واحد من الأندية الكبرى في مصر ولديه القدرة على المنافسة مستقبلاً.

لماذا لا تحظى كرة السلة باهتمام الأطفال فى أفريقيا مقارنة بكرة القدم؟

بشكل عام ليس هناك سبب محدد كي تحظى كرة القدم بشعبية كبيرة، وكرة السلة بشعبية أقل فى القارة على خلاف الولايات للمتحدة مثلاً، فالأمر أشبه بسؤال الأطفال ماذا يريدو أن يصبحوا في المستقبل فتجد أغلبهم يريد أن يصبح مهندس، كذلك عدد لا بأس به يحلم بأن يكون لاعب كرة قدم، واعتقد أن الدعم الحكومى مهم لتحقيق انتشار أي لعبة.

كذلك يجب أن يحب الأطفال اللعبة من خلال وجود من يحدثهم عنها ويشاهد معهم المباريات حتى يكونوا قادرين ليس فقط على المشاهدة ولكن على تعلم اللعبة، فيحلموا بممارستها ويكون لديهم نجم يريدون أن يصبحوا مثله أو فريق يتمنون اللعب فى صفوفه مستقبلاً وهو ما سيجعل للعبة مستقبل فى أفريقيا.

والواقع فى مصر يؤكد وجود عدد كبير من الشباب يمارسون اللعبة كما توجد فرق كثيرة وأنا أؤمن بالقدرة على أن تحتل كرة السلة المكانة الثانية فى أفريقيا بين الألعاب المختلفة وليس في مصر فقط.

كيف ستؤثر الأحداث التي تشهدها أمريكا بعد مقتل جورج فلويد على كرة السلة؟

هذه الأحداث بدأت منذ أيام قليلة ومن قبلها كان تفشي جائحة كورونا وبالطبع فكافة تلك الأمور ستؤثر على النواحي المختلفة لأي بلد بما فيها الرياضة، وأتمنى أن تعود الأمور لطبيعتها قريبا.

ما هي خططك بعد ترك كرة السلة؟

أنا حاليا في 26 من عمري ولا أنوي ترك كرة السلة واعتقد أن أمامي نحو 7 سنوات أو ربما أكثر قبل الحديث عن حياتى بعدها وحاليا لا أملك خطط لذلك.

هل تحدثنا عن أحلامك بشأن إنشاء معسكر لتدريب الأطفال المصريين لكرة السلة؟

أستطيع أن أقول إنه يمكن تحقيق هذا الحلم في 2021 إذ أخطط لزيارة مصر فى هذا التوقيت، في الصيف المقبل على الأرجح.

ما هو أول مكان ستزوره بمجرد وصولك مصر في 2021؟

شاهدت أشياء كثيرة عن شرم الشيخ وأرى أنها مكان جميل ورائع أتوق لزيارته.

يظهر خلفك صورة للأهرامات كما أنك تضع قلادة فرعونية حول عنقك فهل تمثل لك جذورك المصرية أهمية لهذا الحد؟

أنا فخور جداً بأصولي المصرية وبكوني مصري وبتاريخ مصر الغنى وحضارتها العريقة حقا أنا فخور بانتمائي لهذا البلد.

هل يمكن أن توجه كلمة أو رسالة للمصريين باللغة العربية؟

السلام عليكم حبايبي إن شاء الله أشوفكم صيف 2021.