الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سوريا تجهز مقاتلات ميج-29 الروسية لإسقاط إف -16 الإسرائيلية

الرئيس نيوز

سلمت روسيا دفعة من المقاتلات من طراز ميج-29  إلى سوريا لمواجهة التهديد الذي تشكله طائرات F-16 الإسرائيلية. وتعد المقاتلات الروسية الجديدة النسخ الأكثر تقدمًا للطائرات المقاتلة الأسطورية، التي تنضم إلى سلاح الجو العربي في قاعدة حميميم في اللاذقية. 

في إطار التعاون العسكري والفني بين روسيا وسوريا، قام الجانب الروسي بتسليم الدفعة الثانية من مقاتلات ميج 29 المتطورة خلال حفل أقيم في قاعدة حميميم. واعتبارًا من أمس الاثنين الموافق 1 يونيو 2020، وفقًا لمسؤول عسكري سوري كبير "سيبدأ الطيارون السوريون تنفيذ مهامهم على تلك الطائرات في المجال الجوي السوري".

ذكرت وكالة الأنباء الروسية Avia.Pro أنه بوجود الميج-29 في ترسانتها، ستكون قوات الجيش السوري قادرة على التصدي للاختراقات الجوية الإسرائيلية. وتتمتع طائرات ميج-29 الموردة لسوريا بقدرات قتالية أفضل من طائرات F-16 التي تستخدمها إسرائيل، وكلاهما من الطائرات ذات المقعد الواحد.

التفكير الهجوم على سوريا

وأضاف التقرير أنه في حين تلقت القوات السورية دفعة هائلة بطائرات ميج-29، فإن البلاد قد لا تكون قادرة على مواجهة كافة أنواع الأسلحة بمستودعات الأسلحة الإسرائيلي ومع ذلك، فإن المقاتلات الروسية سوف تجبر إسرائيل على التفكير مرتين قبل شن أي هجوم على سوريا.

وتعمل ميج-29 بالفعل ضمن أسطول القوات الجوية الروسية والقوات الجوية الهندية وقوات الدفاع الجوي الأوزبكي والقوات الجوية البولندية إلى جانب عدة دول أخرى.

تم تصميمها وتطويرها خلال السبعينيات، وكانت المهمة الرئيسية لمقاتلات ميج-29 التصدي لتهديدات طرازات إف 15 وإف 16 الأمريكية. وعلى مدى العقدين الماضيين، تم تطوير مقاتلات ميج 29 من دورها القتالي الجوي إلى مقاتلة قوية متعددة المهام، وهي مدعومة بمحركين كليموف RD-33 التوربيني، ويبلغ مداها 1500 كيلومتر ويصل إلى 2100 كم بخزانات وقود خارجية. وتحتوي أحدث طرازات ميج-29 على تجهيزات التزود بالوقود أثناء تحليقها. كما تبلغ سرعتها القصوى أكثر من 2700 كم في الساعة وأقصى وزن للإقلاع هو 18000 كجم، ويمكن للطائرة ميج 29 أن تطير على ارتفاع 18 كم. وهي مزودة بمدفع أوتوماتيكي Gryazev-Shipunov GSh-30-1 عيار 30 مم بقدرة 150 طلقة مع بعض المتغيرات التي تحمل 100 طلقة. ويمكن للمقاتلة، التي لديها 7 نقاط صلبة للصواريخ والقنابل، أن تحمل ما يصل إلى 4000 كجم من الذخيرة.