الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| بشائر الموازنة لأصحاب المعاشات.. تعرف على الزيادات الجديدة

الرئيس نيوز

زيادة مخصصات أصحاب المعاشات 58%.. و19.2 مليار جنيه لـ"تكافل وكرامة".. وتحمل التأمين الصحي لغير القادرين.. ودعم ألبان الأطفال بـ1.7 مليار جنيه

منحت الموازنة الجديدة أولوية كبرى للجوانب الاجتماعية والإنفاق الموجه للطبقات المختلفة، وكشف البيان المالي النهائي لمشروع الموازنة العامة الجديدة عن زيادة معاشات الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة لتسجل 19.2 مليار جنيه، مقابل 18.5 مليار جنيه العام الحالي لنحو 3.6 مليون أسرة.

ويحظي أصحاب المعاشات باهتمام كبير في الموازنة من خلال زيادة مخصصات أصحاب المعاشات بنسبة زيادة 58% لتغطية صرف علاوة الـ14% التي قررها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتبارا من يوليو المقبل، بتكلفة 34 مليار جنيه ليصل إجمالي مخصصات المعاشات في الموازنة 130 مليار جنيه مقابل 82 مليار جنيه في الموازنة الحالية.

وتتحمل الموازنة الجديدة تكلفة التأمين الصحي لأصحاب المعاشات من غير القادرين بقيمة 182 مليون جنيه من إجمالي مخصصات 865 مليون جنيه قيمة ما ستتحمله الموازنة من تكلفة التامين الصحي نيابة عن غير القادرين. ويصل دعم التامين الصحي للفئات المختلفة في الموازنة الجديدة 1.850 مليار جنيه

ورفعت الحكومة مخصصات ألبان الأطفال في الموازنة الجديدة لنحو 1.7 مليار جنيه بزيادة 250 مليون جنيه عن الموازنة الحالية، كما رفعت الحكومة دعم الفلاح في الموازنة الجديدة بنحو 100 مليون جنيه لمواجهة خطة زيادة الصادرات الزراعية وإمداد المزارعين بالبذور والأسمدة عالية الجودة.