الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأخطر في القرن العشرين.. شاهد إعادة مناظرة فرج فودة التي تسببت بمقتله

الرئيس نيوز

نشرت الهيئة العامة للكتاب عبر قناتها على "يوتيوب"، المناظرة التاريخية لفرج فودة التي جرت وقائعها في معرض الكتاب عام ١٩٩٢، حصريا وللمرة الأولى، ضمن مبادرة "خليك في البيت الثقافة بين إيديك".

ويأتى عرض المناظرة بعد نحو 28 عاما على إقامتها، على هامش معرض الكتاب، وترجع أهميتها في إنها كانت سببا أساسيا في اغتيال المفكر فرج فودة في شهر يونيو من عام 1992، على يد شابين متطرفين ينتميان إلى الجماعة الإسلامية.

وكانت إدارة الهيئة العامة للكتاب، أصدرت بيانا اعتذرت خلاله عن بث المناظرة، مرجعة ذلك إلى اختراق قناة الهيئة على يوتيوب من قبل بعض القراصنة على شبكة الإنترنت.

وأوضحت الهيئة، أن بث أخطر مناظرة فى القرن العشرين، جاء لأول مرة دون حذف، ودارت بين المفكر الكبير فرج فودة من جانب، والدكتور محمد عمارة والشيخ محمد الغزالى من جانب آخر، والتى أقيمت بمعرض الكتاب عام 1992.

عقدت المناظرة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب وتحديدا في 8  يناير 1992، بين فريقين الأول يضم كل من فرج فودة ومحمد خلف الله أحد أعضاء حزب التجمع، والثاني الشيخ محمد الغزالي، ومرشد الإخوان مأمون الهضيبي، والمفكر المصري محمد عمارة.

فرج فوده كاتب ومفكر مصري، ولد في 20 أغسطس 1945 ببلدة الزرقا بمحافظة دمياط في مصر، وحصل على ماجستير العلوم الزراعية ودكتوراه الفلسفة في الاقتصاد الزراعي من جامعة عين شمس، ولديه ولدان وابنتان، تم اغتياله على يد الجماعة الإسلامية في 8 يونيو 1992 في القاهرة.