الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خارطة طريق.. تفاصيل خطة جونسون لرفع قيود كورونا في بريطانيا

الرئيس نيوز

جونسون يعلن خطة من خمس مراحل

ينتظر البريطانيون خطة رئيس الوزراء بوريس جونسون بشأن قيود الإغلاق الحالية للمرافق والاقتصاد جراء تفشي فيروس كورونا التي فرضت في 23 مارس الماضي.

وأعلن جونسون أنه سيضع خارطة طريق للخروج من إجراءات مكافحة كورونا، وبحسب تقرير صحفية فإنه وضع  مسودة وثيقة من 50 صفحة توضح الخطة المتداخلة لتخفيف القيود بدءًا من الغد.

وقسمت الخطة إلى خمس مراحل وتستغرق ستة أشهر مع توقف مؤقت لاختبار كيفية تأثير كل مقياس على انتشار الفيروس.

ومن المتوقع أن تتمثل إحدى الخطوات الأولى إلغاء رسالة "البقاء في المنزل"، مع الاستمرار في تطبيق معظم التدابير الحالية.

وبحسب الخطة فإذا ارتفعت الأرقام بشكل حاد، فيمكن إعادة فرض الإجراءات في محاولة لوقف موجة ثانية قاتلة من Covid-19، وفقا لصحيفة "ذي ميرور".

وتتضمن الخطة عودة بعض الألعاب الرياضية، ونزهات الحدائق، وفتح المقاهي والحانات، لكن هذا لا يعني نهاية قاعدة التباعد الاجتماعي التي يبلغ طولها مترين.

وتتكون الخطة من 5 مراحل زمنية:

1. من غدا الإثنين

يجب تشجيع الموظفين على العودة إلى أماكن العمل، ويمكن إعادة فتح الحدائق.

2. نهاية مايو/ بداية يونيو

عودة مرحلية للمدارس الابتدائية في إنجلترا، بدءًا من الصف السادس، ويمكن السماح للأسر بتوسيع دائرة "العزل الاجتماعي" لمقابلة أسرة أخرى من العائلة أو الأصدقاء.

3. يونيو (النهاية)

عودة مرحلية للمدارس الثانوية في إنجلترا قبل العطلة الصيفية، ويمكن السماح بالرياضات الجماعية الصغيرة مثل كرة القدم الخماسية، إلى جانب التجمعات الخارجية التي تضم أقل من 30 شخصًا، وإعادة فتح المقاهي ذات المقاعد في الهواء الطلق بينما يمكن استئناف الرياضات الخارجية مثل الجولف والتنس والصيد، وإمكانية العودة لمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز، وإن كانت خلف أبواب مغلقة.

4. نهاية أغسطس/ بداية سبتمبر

يمكن إعادة فتح الحانات والبارات والمطاعم تدريجيًا على الرغم من أنه من المتوقع أن يتبع العملاء قواعد صارمة للتباعد الاجتماعي.

5. أكتوبر

احتمال عودة مشجعي كرة القدم إلى المباريات، ويمكن السماح بإعادة افتتاح صالات الجمنازيوم.