الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دراسة: "الاختيار" أثار رعب الإخوان.. وتجسيد بطولات الجيش ضرورة

الرئيس نيوز

أكد المرصد المصري لقضايا الشباب والمواطنة تحت إشراف النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن حملات الهجوم الشعواء ضد مسلسل الاختيار الذي يجسد بطولات رجال القوات المسلحة في حربهم ضد الإرهاب ليست غريبة من جانب بعض القنوات المعادية، والتي عمدت منذ ٢٠١١ على تشويه الأوضاع داخل مصر لتحقيق أطماعها.

وأشاد المرصد في رؤية بحثية تحت عنوان "الاختيار الذي أثار رعب وقلق الإخوان"، بأهمية الدراما باعتبارها أحد أهم وسائل تكوين الصورة الذهنية، وأنها خضعت للتسييس خلال السنوات الأخيرة، وتحديدا مع التحركات والهبات الشعبية التى اجتاحت المنطقة في 2011.

وأكدت الرؤية البحثية أن هناك بعض الدول في المنطقة أعادت كتابة التاريخ من خلال الدراما، بل إن طموحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تنصيب نفسه خليفة للمسلمين استندت في الأساس على مجموعة من الأعمال الدرامية التاريخية واحتوت على كم هائل من الكذب والتزييف.

وجاء في الرؤية البحثية: بالرغم من أن مصر وهي الدولة الأعرق والأسبق فى صناعة السينما والدراما بالشرق الأوسط، إلا أنها تركت هذا السلاح تماما في السنوات الصعبة الماضية، وفي المقابل كان الطامعين والطامحين لأدوار أكبر من حجمهم لا يكفون عن تلفيق الأحداث وتسخير الآلة الإعلامية لصالح هذا الإفك والضلال.

واستشهد المرصد في رؤيته البحثية، بما أنتجته قنوات الجزيرة القطرية من أفلام تسجيلية تقدر بنحو ١٠ أعمال تناقلتها قنوات الإخوان في تركيا، وجميعها تساند الإرهاب في سيناء، بل وتشكك في كافة الجهود التي تقوم بها الدولة في مواجهة الجماعات التكفيرية من ناحية والتقليل من شأن ما تقوم به مصر من النهضة والبناء من ناحية أخرى.

وأشار المرصد إلى أن مسلسل الاختيار الذي يقدم الرواية الحقيقية لما جرى فى سيناء خلال هذه السنوات الخداعات، لم يسلم من هجوم هذه القنوات، لما كشفه من كذبهم وزيفهم في نقل حقيقة الأوضاع بسيناء.

وأوضح أن أحد أهم أسباب نجاح مسلسل الاختيار لأنه يجسد وقائع حقيقية لم تغب عن الذاكرة، لاسيما وأن أبناء مصر جميعا عانوا من ويلات الإرهاب، والشعب في مناطق مختلفة خرج لتشييع جنازات الشهداء الذين سقطوا بنار الغدر والخيانة.

وأكد المرصد أن نجاح "الاختيار" يعود أيضا إلى الملامح الأسطورية للشخصية الحقيقية لبطل المسلسل العقيد أحمد المنسي الذي كان التلاميذ يتغنون باسمه في المدارس حتى أشهر قليلة مضت.

وفي ختام الرؤية البحثية، توجه المرصد المصري لقضايا الشباب والمواطنة، بالتحية لصناع مسلسل الاختيار، مطالبا بضرورة إنتاج مزيد من الأعمال الدرامية التي تخلد بطولات أبناء القوات المسلحة في مواجهة الإرهاب في كل مكان على أرض مصر، لاسيما وأن هناك تفاعل كبير من المصريين مع مثل هذه الأعمال التي تكشف مدى حقارة الجماعات الإرهابية.