الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"المرصد": ٨ آلاف مقاتل سوري وصلوا ليبيا.. ومشروع أردوغان تكسر

الرئيس نيوز

قال رامي عبدالرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الانسان إن هناك نحو 8 آلاف مقاتل موالي للحكومة التركية من الجنسية السورية، وصلوا إلى ليبيا وانخرطوا بالقتال إلى جانب حكومة الوفاق ليبيا.

وأضاف عبدالرحمن في تصريح متلفز لقناة "الغد": "عادت جثامين نحو 260 عنصراً من الذين وصلوا إلى ليبيا، لتدفن في سوريا ضمن مناطق سيطرة الاحتلال التركي".

وتابع: "المفارقة الكبيرة أنه رغم نداءات الذين غرر بهم للآخرين بأن لا تأتوا إلى ليبيا، إلا أن البعض يصر على الذهاب إلى هناك".

وأشار مدير المرصد إلى أن الحكومة التركية استخدمت نفس الجسر الذي تقوم من خلاله الآن بنقل المرتزقة السوريين إلى ليبيا، موضحاً "الحكومة التركية في 2011 أدخلت المتطرفين وجهاديين بينهم مجموعات ليبية، وساهمت بتدمير ثورة الديمقراطية السورية، وقتل أبناء الشعب السوري".

ولفت إلى وجود آلاف المقاتلين الآخرين من جنسيات غير سورية وصلوا إلى ليبيا ولا يستطيع المرصد إحصائهم، قائلاً إنهم كانوا منخرطين ضمن تنظيمي "داعش" و"القاعدة" والمجموعات الجهادية في سوريا.

وأتم أنه تم نقل هؤلاء المرتزقة عبر سفن حربية وطائرات تركية بشكل غير معلن، مشدداً على أن أحلام مشروع الرئيس التركي رجب أردوغان، بالسيطرة على الشمال الإفريقي وسوريا تحت ذريعة تنظيم الإخوان، يبدو أنها تكسرت في عدد من الدول العربية.