الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صحيفة: تدخل تركيا في ليبيا لإثارة خصومها بالمنطقة والسيطرة على الغاز

الرئيس نيوز

قال مراقبون إن التدخل التركي في ليبيا ليس سوى جزء صغير من استراتيجية أنقرة الجيوسياسية في المنطقة. 

وأكدوا أن تركيا تكثف التدخل العسكري المباشر في ليبيا وتذكي التوترات في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا وتهدد بتحويلها إلى سوريا أخرى. 

وقال الدبلوماسي الليبي المتقاعد محمد فايز جبريل لصحيفة آراب ويكلي اللندنية: "التدخل التركي في ليبيا يحولها إلى مركز آخر للمنافسات الإقليمية، ونفس التدخل له تداعيات بعيدة المدى للأمن الإقليمي."

وتقدم تركيا المساعدة لحكومة الوفاق وشمل الدعم التركي إرسال آلاف من الطائرات المستأجرة من سوريا، والطائرات دون طيار والعربات المدرعة. 

ونشر الجيش الوطني الليبي مؤخراً مقاطع فيديو لمرتزقة سوريين تم اعتقالهم بعد أن أرسلتهم تركيا إلى البلاد. وذكر المرتزقة في مقاطع الفيديو أن المخابرات التركية جندتهم، بما في ذلك في مخيمات اللاجئين في مدينتي حلب وإدلب شمال شرقي سوريا، قبل السفر إلى تركيا، حيث تم نقلهم جواً إلى طرابلس ومصراتة.

وقال أحد المرتزقة إنه يتلقى 2,000 دولار شهريًا للقتال جنبًا إلى جنب مع الميليشيات الإسلامية التابعة لحكومة الوفاق الوطني ضد الجيش الوطني الليبي.

كما نشر الجيش الوطني الليبي مقاطع فيديو تظهر الضباط الأتراك في ساحة المعركة يقاتلون إلى جانب قوات الجيش الوطني.
ويقدر المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن، عدد الهاربين السوريين الذين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا حتى الآن بأكثر من 5000. وقال إن تركيا تستعد لإرسال مئات المرتزقة إلى ليبيا. 

وقال محللون إن أنقرة تتعمد زيادة التوترات في سوريا واليمن والعراق وشرق البحر المتوسط، لتأجيج الأحداث وخلق ظروف صعبة لخصومها الإقليميين.

وأضافت الصحيفة أن سياسة أنقرة مدفوعة باستهدافها ثروة الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط والتزامها تجاه الجماعات الإسلامية، وخاصة الإخوان المسلمين.