السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

" أنجيلا ميركل".. فرصة سياسية جديدة من رحم أزمة " كورونا"

الرئيس نيوز

ولادة سياسية  جديدة من رحم أزمة كورونا، وهو ما يمكن أن نطلقه على ما حدث مع المستشار الألمانية  أنجيلا ميركل،  فقد استطاعت أن تنال ثقة مضاعفة من شعبها أثناء إبحارها بسفينة الوطن في محيط الوباء الهائج، دون الاستسلام لوباء المعلومات المضللة.

 وتناولت وسائل الإعلام الألمانية والأمريكية تحليلا لأداء ميركل خلال الأزمة حتى الأن، وقالت  مجلة الأمريكية أن المستشارة الألمانية  رسخت فكرة متميزة عن عقلانيتها المميزة، إلى جانب عاطفة غير تقليدية، لتوجيه البلاد من خلال ما كان حتى الآن معركة ناجحة نسبيًا ضد COVID-19. لقد أثبت هذا الوباء أنه التحدي الأكبر للسياسية التي وصف أسلوب قيادتها باستمرار بأنه تحليلي وغير عاطفي وحذر.

وتتمتع ميركل، في سعيها لتحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي خلال هذه الأزمة، بالعديد من المزايا: نظام منسق من الخبرات العلمية والطبية المحترمة والموزع في كافة أنحاء ألمانيا وثقة الجمهور التي اكتسبتها بشق الأنفس؛ والحقيقة التي لا يمكن إنكارها أن القيادة الثابتة والمعقولة تعود إلى الأسلوب. مع 30 عامًا من الخبرة السياسية، وتواجه تحديًا هائلاً يستدعي التفكير الهادئ والرصين، فإن ميركل في تمثل نموذجًا للمصداقية المتواضعة لسياسية بدرجة عالمة في العمل. ويبدو أن هذا يؤتي ثماره سياسياً وعلمياً.

ولدت ميركل في ألمانيا الغربية عام 1954، ونشأت في بلدة صغيرة في ألمانيا الشرقية شمال برلين. كان والدها قسًا لوثريًا وتعلمت ميركل الحذر في وقت مبكر "لكي لا تضع نفسها أو عائلتها في حرج دون داعٍ في ظل أجواء سياسية مضطربة بين ألمانيا الشرقية والغربية، وفقًا لستيفان كورنيليوس، كاتب السيرة الذاتية الرسمي ومحرر صحيفة Süddeutsche Zeitung. عندما سقط جدار برلين في عام 1989، كانت ميركل، التي حصلت على درجة الدكتوراه في الكيمياء الكمية، تعمل كعالمة أبحاث. بعد فترة وجيزة، تركت وظيفتها للانضمام إلى مجموعة سياسية جديدة تشكلت في مدينتها، وبالتالي بدأت حياتها السياسية بهدوء. صعدت إلى قمة السياسة الألمانية، ومن خلال الذكاء المطلق وسلسلة من المناورات التكتيكية حسنة التوقيت، صعدت في عام 2005 إلى منصب المستشارة، رئيس الحكومة الفيدرالية الألمانية. كان مسارها دراميًا بالنسبة لامرأة ولعالمة كيميائية ليس لديها خبرة سابقة في القانون أو الخدمة المدنية.

لم تتحدث ميركل علنًا أبدًا عن سبب تركها العلم، ولكن ربما يكون ذلك لأنها لم تتركه أبدًا. لا يزال التفكير العلمي - بحثها المتعمد لكل جزء جديد من المعلومات، وتشاورها الحذر مع الخبراء - جزءًا لا يتجزأ من عملية صنع القرار اليومية لدى ميركل وشخصيتها السياسية. إنها تدرك بلا شك أن تعاملها المتواضع والمتوازن مع شؤون ألمانيا هو على الأقل جزئيًا السبب وراء تمتعها، على مدى ما يقرب من 15 عامًا حتى الآن، بدعم بلد له تقديس تاريخي لإنجازه العلمي وعقوله العظيمة (وتراث فكري يضم رموزًا مثل كانط، وأينشتاين، وعدد لا يحصى من العلماء والفلاسفة الآخرين).