الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بينها مجابهة كورونا.. ماذا وراء مكالمة محمد بن زايد وبشار الأسد؟

الرئيس نيوز


فيما يعد تطورًا سياسيًا جديدًا، في ملف العلاقات السورية العربية، قالت وكالة أنباء الإمارات في بيان إن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس السوري بشار الأسد ناقشا عبر الهاتف، يوم الجمعة تداعيات فيروس كورونا.
وذكر البيان أن الطرفين بحثا مستجدات وتداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في المنطقة والعالم والإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة في البلدين للتصدي لهذا الوباء، وأضاف أن الشيخ محمد شدد على أن سوريا البلد العربي الشقيق لن يكون وحده في هذه الظروف الدقيقة والحرجة. 
من جانبه، وغرد الشيخ محمد بن زايد عبر حسابه على "تويتر": "بحثت هاتفيا مع الرئيس السوري بشار الأسد تداعيات انتشار فيروس كورونا".
أضاف: "أكدت له دعم دولة الإمارات ومساعدتها للشعب السوري الشقيق في هذه الظروف الاستثنائية.. التضامن الإنساني في أوقات المحن يسمو فوق كل اعتبار، وسوريا العربية الشقيقة لن تبقى وحدها في هذه الظروف الحرجة".

قرقاش يغرد
بدوره، غرد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، السبت، معتبرا اتصال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، بالرئيس السوري، بشار الأسد، تجاوزا للحسابات السياسية الضيقة.
وكتب في تغريدة له على "تويتر": الظروف الاستثنائية المرتبطة بفيروس كورونا تتطلب خطوات غير مسبوقة، وتواصل الشيخ محمد بن زايد بالرئيس السوري هذا سياقه".
أكد أن "البعد الإنساني له الأولوية وتعزيز الدور العربي يعبر عن توجه الإمارات، خطوة شجاعة تجاه الشعب السوري الشقيق تتجاوز الحسابات السياسية الضيقة".
وخلال وقت سابق أعادت الإمارات التمثيل الدبلوماسي مع سوريا بعد فترة قطيعة دامت لنحو سبع سنوات، منذ اندلاع الحرب الأهلية في سورية العام 2011.
وفيما يتعلق بالعلاقات السورية السعودية، شهدت العلاقة السورية - السعودية تطورات ايجابية في الأشهر القليلة الماضية؛ فمنذ نهاية العام 2017 كانت قد بدأت هذه العلاقة تأخذ مسارات أمنية وعسكرية ودبلوماسية غير معلنة، إلى الدرجة التي حضرت فيه سوريا مؤتمرًا للأعلام العربي في السعودية.

اختراق وتطور
بدوره اعتبر الباحث في الشأن الإيراني، علي رجب، أن المكالمة تعد اختراقًا وتطورًا يعكس الموقف العربي الرسمي تجاه دمشق، وتابع في تصريحات لـ:"الرئيس نيوز": "المكالمة جاءت من إحدي الدول الخليجية الفاعلة في  السياسية العربية، وهي جزء من سياسة استكمال العلاقات  بين أبو ظبي ودمشق".
أضاف رجب: "الموقف يؤكد على الدور الإماراتي الإنساني، فقد نقلت معدات طبية إلى  إيران، وأنها تعتبر أن سوريا الدولة العربية الأهم هي أيضا أولى بنقل معدات لها في ظل عشر سنوات من الأزمة وانهيار القطاع الصحي"، تابع: "الاتصال يمهد لعودة العلاقات الإماراتية السورية  بشكل رسمي، وتبادل الزيارات، وقد يفتح الباب لعودة دول عربية  للعلاقات مع دمشق".
وعن فرص عودة سوريا إلى الجامعة العربية، قال رجب، إن عودتها إلى الجامعة العربية أمر معقد يتوقف على عدة أمور، أولا: التغلب على سنوات الشحن الإعلامي الإخواني في الشارع العربي، وتوضيح الصورة للقارئ العربي بأن الأزمة السورية جزء من مخطط إخواني قطري تركي، لنهب ثرواتها. 
تابع: "مصر والجزائر والعراق والأردن وسلطنة عمان والإمارات سيكونون أبرز الداعمين لعودة دمشق للجامعة العربية، أما قطر ستعمل جهادة على الحشد إعلاميا وشعبيا  لمنع العودة، وانعقاد القمة العربية في الجزائر ربما نرى الأسد في الجزائر".

تداعيات سياسية
من جانبه، قال ممثل الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا، في سويسرا، حكمت ابراهيم، إن ما يميز الاتصال هذه المرة أنه علني ورسمي، وتابع في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز": "على ما أعتقد أن هذا الاتصال  ليست بدون علم جامعة الدول العربية، لكن هذه المرة كانت علنية ورسمية". تابع: "المكالمة من المؤكد أن لها تداعيات سياسية، ومؤشر على عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وأن مصر هي التي تحرك هذا الموضوع".
وفيما يتعلق بجهود مكافحة فيروس "كوفيد-19"، في مناطق الأكراد، شمال وشمال شرق سوريا، والتى تخضع لسيطرة الإدارة الذاتية، قال حكمت: "تلك المناطق لم يأتها أي دعم من الحكومة في دمشق"، وتابع: "للأسف لم يأتنا شيء، فقط تبادل معلوماتي".
أضاف حكمت: "الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا، اتخذت تدابير جيدة رغم الإمكانيات المحدودة. بينها إغلاق المعابر، والمدارس، ومنع التجوال، ومنع الحفلات ومراسيم العزاء، وكذلك تنظيف الشوارع وتعقيمها، وتعقيم المدارس والدوائر، ومنع دخول أي شخص من خارج شمال سوريا الى هذه المناطق".

موقف سياسي
عضو مجلس أمناء المنظمة "الكردية لحقوق الإنسان في سورية"، أشرف سينو، قال: "لا أتوقع أن يكون للمكالمة أي ردات فعل على الأرض، فهي جزء من تسجيل موقف سياسي وفقط، وأن دول الخليج لعبت دورًا كبيرًا في الأحداث التي شهدتها سوريا منذ بداية الأحداث، وها هي حاليًا ترفع يدها تدريجيًا".
وقال سينو إن حكومة دمشق، لا تقدم أي خدمات لمناطق شمال وشمال شرق سوريا، وأن الإدارة الذاتية بإمكانيات محدودة هي التي تواجه تطورات الفيروس  وفقط، وتابع: "الإدارة الذاتية اتخذت التدابير الاحترازية ، ودعت المواطنين إلى المكوث في المنازل وعدم الاختلاط"، مشيرًا إلى ان قوات الأسيش تقوم بمراقبة تنفيذ تلك الإجراءت بصارمة.
أضاف سينو الإدارة الذاتية، تقدم مساعدات غذائية، وتقوم بتنظيف وتطهير المناطق التي تقع تحت سيطرتها، لفت إلى أن المناطق التي يسيطر عليها النظام في الحسكة والقامشلي، لا يتم تقديمأي خدمات لسكانها من قبل الحكومة، وأنها أوكلت تقديم تلك المهمة إلى الإدارة الذاتية.

كورونا السورية 
ويخشى مراقبون من تفشي فيروس كورونا في سوريا. وسجلت سوريا التي تشهد اقتتالًا حادًا منذ نحو 9 سنوات دون مؤشرات للحل تلوح في الأفق، خمس حالات إصابة بفيروس كورونا حتى الآن، لكن وكالات الإغاثة تخشى من أن أي تفش قد يكون فتاكا بعد سنوات من الصراع الذي دمر نظام الرعاية الصحية في البلاد.
وبحسب قناة الإخبارية السورية، فقد أعلنت الحكومة في الدمشق، نقلًا عن وزير الداخلية قوله، أمس الجمعة إن سوريا منعت السفر بين المدن والمحافظات في إطار تشديد الإجراءات للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.
 يأتي حظر السفر الذي يطبق ابتداء من يوم الأحد بعد فرض حظر تجول هذا الأسبوع من الساعة السادسة مساء إلى السادسة صباحا وبعد أن أوقفت البلاد رحلاتها الجوية وأمرت بإغلاق معظم الشركات.
وعبرت الوكالات الإنسانية عن قلقها العميق إزاء احتمال تفشي فيروس كورونا في شمال غرب سوريا، حيث يعيش مئات الآلاف من النازحين بسبب الحرب في مخيمات مكتظة تفتقر بشدة إلى الرعاية الصحية. 

تدابير احترازية
في السياق، مددت الحكومة السورية تعطيل المدارس والجامعات في البلاد حتى 16 أبريل المقبل، بعدما كان محددا لغاية 2/4/2020.
وقرر الفريق الحكومي المعني بمتابعة إجراءات التصدي لفيروس كورونا تعطيل المدارس العامة والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها والمعاهد التابعة لها من يوم 2-4-2020 حتى الخميس 16-4-2020. كذلك قرر تمديد تعطيل الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والتقانة حتى التاريخ ذاته.