السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الإعلام: "كورونا قريب مننا كلنا.. وحظر التجول وارد"

الرئيس نيوز

قال أسامة هيكل وزير الدولة لشؤون الإعلام، إن مصر تواجه أزمة فيروس كورونا في المرحلة الثانية والتي من المفترض أن تضم أعداد مصابين تتراوح ما بين 100 إلى ألف وفقًا للتقديرات العالمية لمنظمة الصحة العالمية.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "القاهرة الآن" المذاع على فضائية "العربية الحدث"، إلى أن خطة الدولة الحالية تعمل على هذه المرحلة حيث إن كل مرحلة لها خطتها، موضحًا أن مصر منذ عطلت الدراسة وعلقت رحلات الطيران ومع تحديد ساعات عمل المحال التجارية هي ضمن خطة المرحلة الثانية.

وناشد جموع المصريين بضرورة أخذ الحيطة والحذر قائلًا: "الفيروس قريب مننا كلنا ناخد بالنا كويس، الدولة تحاول إطالة أمد المرحلة الثانية بقدر المستطاع وعدم الدخول في مراحل جديدة أملًا في الحصول على مصل أو دواء قريب شافي لمصابي هذه الفيروس".

وأكد هيكل أن نسب الوفيات تتراوح ما بين 2.5-3% مثل نسب دول العالم، مردفا أن الدولة تتخذ كافة الإجراءات وكافة الخيارات مفتوحة لعدم الوصول إلى المرحلة الثالثة لا قدر الله.

وأشار إلى أن هذه المرحلة تكون خطيرة حيث يكون من الصعب تتبع الحالات المصابة مستشهدًا بالحالة الأولى التي تم اكتشافها في مصر لأمريكية من أصل تايواني والتي تسببت في نقل العدوى لنحو 56 شخصا حيث إن العدوى تسير بمتوالية هندسية، وبالتالي وصولنا إلى رقم ألف يصعب من الأمر.

ونوه إلى أن بقاء المصريين والتزامهم لمدة أسبوعين يقلل فرص العدوى نافيًا وجود مصل أو لقاح حتى الآن على مستوى العالم.

وعن احتمالية فرض حظر تجول، قال وزير الإعلام إنه من ضمن الإجراءات الواردة إذا استمرت الزيادة بهذا الشكل في أعداد المصابين وهو ضمن السيناريوهات الموجودة الآن وموعد تطبيقه هو الفيصل.