السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بسبب الأزمة الاقتصادية الطاحنة.. أردوغان يلجأ للدفاتر القديمة

الرئيس نيوز


أمهلت تركيا الشركات والمستهلكين مزيدًا من الوقت لسداد متأخرات القروض من أجل المساعدة في مكافحة الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كوفيد-19، ويستعد الرئيس رجب طيب أردوغان لإجراء مناقشات هاتفية مع كبار المديرين التنفيذيين للبنوك لتسوية هذه الأزمة. وضاعفت هيئة الرقابة المصرفية في البلاد الفترة المسموح بها لسداد المتأخرات قبل تصنيف القروض على أنها غير نشطة إلى 180 يومًا من 90 يومًا، وفقًا لقرار نشر يوم الثلاثاء.
يدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة إلى 9.75 في المائة من 10.75 في المائة في اجتماع طارئ أمس وتعهد بتوفير السيولة للبنوك حسب الحاجة. ومن المقرر أن يعقد أردوغان مؤتمرا هاتفيا مع حسين أيدين، رئيس جمعية البنوك التركية، قبل أن يكشف النقاب عن تدابير إضافية ضد فيروس كورونا اليوم الأربعاء في اجتماع للوزراء وكبار المسؤولين. وذكرت صحيفة دنيا أن المديرين التنفيذيين للبنك سيتمكنون من الانضمام إلى المكالمة.
وتسعى الحكومة التركية إلى محاربة آثار التراجع في عائدات السياحة على الاقتصاد والانتكاسة الوشيكة في نمو الصادرات، والتي يُنظر إليها على أنها أساسية لتحقيق أهداف اقتصادية يصفها المراقبون بأنها طموحة للغاية. ويبدو أن هدف الحكومة المتمثل في تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 5 في المائة هذا العام بعيد المنال، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة أحوال.
وشهدت البلاد بالفعل ارتفاعًا غير مسبوق في القروض المتعثرة بعد أزمة العملة في صيف عام 2018 خفضت قوة الإنفاق وجعلت ديون العملات الأجنبية أكثر تكلفة للسداد. وقالت الوكالة إن التغييرات على ما يشكل قرضاً متعثرًا ستغطي الإقراض التجاري والقروض الاستهلاكية والرهون العقارية وقروض السيارات. وكان من المقرر أن يرأس أردوغان اجتماع رفيع المستوى في الساعة الثانية مساءً. بالتوقيت المحلي في أنقرة. وأبلغت تركيا عن أول حالة وفاة بسبب الفيروس في وقت متأخر من أمس الثلاثاء وقالت ما يقرب من 100 شخص تأكدت إصابتهم. 
وتراجعت الليرة، التي تعرضت لضغوط بيع متجددة في الأسبوع الماضي، بنسبة 1 بالمئة إلى 6.46 للدولار الساعة 12:09 مساء. في اسطنبول، أي إلى أدنى مستوياتها منذ أزمة 2018.