الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السياسة في زمن كورونا.. "الفيديو كونفرنس" يدير العالم

الرئيس نيوز

ألقى انتشار فيروس كورونا المستجد بظلاله على كل مظاهر الحياة في العالم، ورغم سخونة الأحداث التي تشهدها المنطقة منذ سنوات وتشهد تطورًا كبيرًا وسريعًا في هذه الفترة، لم يمنع الوباء توقف الحياة السياسية ولكنه أثر عليها بشكل كبير.

فكيف أصبحت السياسة في زمن "الكورونا" والذي يعرف علمياً بـ"كوفيد 19"؟.

أجرت الحكومة الإسرائيلية لأول مرة في تاريخها جلستها الأسبوعية، اليوم الأحد، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، تخوفا من انتشار فيروس كورونا بين أعضاء الحكومة نفسها.

 كما أعلن البيت الأبيض أمس السبت، إن قادة مجموعة الدول السبع سيعقدون قمة استثنائية حول فيروس كورونا (كوفيد-19) عبر "الفيديو كونفرنس" غد الاثنين، بعد اتفاق بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ومن جانبها، أعلنت الحكومة الألمانية، الجمعة الماضية، أن لقاء المستشارة أنجيلا ميركل مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش ورئيس وزراء لوكسمبورج خافيير بيتل، هذا الأسبوع عبر الفيديو، وبعد تفشي فيروس كورونا في إيران، قرر البرلمان هناك عقد جلساته عبر "فيديو كونفرانس" بعدما طال عددا كبيراً من النواب والمسؤولين، وحصد أرواح بعضهم على مدار الأسابيع الماضية.

كما تقرر عقد قمة ثلاثية يوم الثلاثاء بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل و الرئيس التركي رجب طيب، وستكون رباعية في حال تمكن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من الانضمام إليها.

وحول اجتماع أوبك المقبل، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بأنهم بانتظار أمانة أوبك لتحديد موعد اجتماع اللجنة الفنية لمنظمة "أوبك +"، مشيراً إلى أنه سيكون من الأنسب عقده عبر تقنية الفيديو.

كما عقد وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً، أمس السبت، عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، لمناقشة إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا.