الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد إعدام عشماوي.. خبراء يكشفون تحركات الجماعات الإرهابية

الرئيس نيوز

نفذت الجهات المسؤولة في الدولة، صباح اليوم، حكم الإعدام بحق الإرهابي هشام على عشماوي، والذي يُعتبر أخطر إرهابي مصري، تنفيذا لحكم المحكمة العسكرية للجنايات بحكمها في القضية رقم 1/2014، والمقضي عليه فيها بالإعدام شنقاً.

وبعد الثأر لشهداء الوطن يثور السؤال حول التحركات المتوقعة للجماعات الإرهابية على تنفيذ حكم الإعدام بحق الإرهابي الخطير، وهل تكون لهم أي محاولات يائسة للرد خاصة بعد الضربات الأمنية التي قضت تماما على نشاطاتهم الإجرامية؟.

من جهته نفى مجدي الشاهد، مساعد وزير الداخلية السابق أن يكون للتنظمات الإرهابية رد بشأن مقتل الإرهابي هشام عشماوي.

وأوضح مساعد وزير الداخلية السابق، في تصريحات لـ"الرئيس نيوز" أن العناصر الإرهابية بما فيها جماعة الإخوان سوف تقوم بعملية تغير الوجوه واستبدال الوجوه الظاهرة منها بوجوه أخرى يتم شرائها بالمال مثل ما حدث مع المقاول الهارب محمد علي.

وأضاف الشاهد أن الجماعة الإرهابية اليوم في مرحلة بيات شتوي وهو المتوقع لها عندما يكون هناك هجوم قوى من الدولة ومحاصرة لها إضافة لنبذها شعبيا.

واستطرد قائلا: "العناصر الإرهابية سوف تحاول في مرحلة البيات الشتوي الحالية عدم القيام بأي عملية تنظيمية أو اغتيال ولكن سوف تقوم بما يشبه فلترة الوجوه وشراء وجوه جديدة، وكذلك تحاول جذب عطف الشعب لها بعد نبذها".

وأوضح أنه من الممكن أن تكون هناك عمليات فردية يقوم بها أحد المنتمين للتنظيم ولكن لن تأخذ شكل العمليات التنظيمية.

فيما أكد اللواء تامر الشهاوي، عضو مجلس النواب، أن إعدام هشام عشماوي رسالة واضحة لسيادة دولة القانون، خاصة وأن إعدامه جاء بعد محاكمة عادلة أدانته في عدد من الجرائم الإرهابية.

وأوضح عضو مجلس النواب، في تصريحات لـ"الرئيس نيوز" أن العناصر الإرهابية ربما يكون لها ردة فعل حيال مقتل أحد قيادتها، مشيرا إلى استعداد الشرطة والقوات المسلحة لمواجهة أي خطر.

وأضاف أن استهداف عشماوي أو القيادات الكبرى لأي تنظيم إرهابي بمثابة ضربة قاسمة تؤدي إلى اختلال إتزان التنظيم وبالتالي يوقف حركته ويمكن الداخلية وقوات الأمن من معرفة عملياتهم المستقبلية والقيادات الوسطى داخل التنظيم.

وأضاف أن استهداف عشماوي، والقبض عليه وعلى الكثير من القيادات الإرهابية أدى إلى انحسار الموجات الإرهابية التي تستهدف أمن الوطن والمواطنين.

وأكد أن عشماوى بالطبع مد قوات الأمن بالكثير من المعلومات التي ساعدت الدولة في منع مزيد من عمليات الإرهاب .

يذكر أن المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي، أعلن صباح اليوم إعدام هشام عشماوي المتورط في العديد من العمليات الإرهابية ومنها المشاركة في استهداف وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، وكذلك اشتراكه فى التخطيط والتنفيذ لاستهداف السفن التجارية لقناة السويس عام 2013، بالإضافة إلى 14 جريمة إرهابية ثبت ضلوعه بالمشاركة والتخطيط لها.