الأحد 06 ديسمبر 2020 الموافق 21 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

لعلاج خشونة المفاصل.. "إنسيلاكوكس" دواء مصري جديد

الأحد 23/فبراير/2020 - 08:00 م
الرئيس نيوز
فاتن خديوي
طباعة
وافقت وزارة الصحة والسكان، على تداول علاج محلي جديد، ينتمي للجيل الجديد من مسكنات الألم ومضادات الالتهاب الآمنة على المعدة، لعلاج خشونة المفاصل، والالتهاب الروماتويدي دون أن يسبب أعراض جانبية قد تدفع المريض إلى التوقف عن أخذ الدواء.

وثمن د. عادل عدوي، وزير الصحة والسكان الأسبق وأستاذ طب وجراحة العظام والمفاصل، من طرح دواء مصري جديد من مسكنات الألم الآمنة على المعدة، معتبراً ذلك إنجاز وعلامة جديدة في تاريخ صناعة الأدوية المصرية.

وأضاف "عدوي"، في المؤتمر الصحفي لإطلاق الدواء المنعقد في إحدى فنادق القاهرة اليوم، أن يطرح بنفس المادة الفعالة الموجودة في السوق العالمي، وأنه سيمثل فارقاً في إتاحة تلك الأدوية بالسوق المحلية.

وأشار إلى أن الدواء الجديد الذي يُسمي بـ"انسيلاكوكس"، يُعالج مشاكل الجهاز الحركي، يستخدم لعلاج مشاكل المفاصل، والعمود الفقري، وخشونة المفاصل، وغيرها من مشاكل "الجهاز الحركي"، التي تؤثر على إنتاجية الفرد والمجتمع ككل.

وتابع: هناك احتياج مباشر لأدوية مضادة للالتهاب يزداد يوماً بعد يوم، حتى أننا أصبحنا نحتاج تلك الأدوية للأطفال وليس الكبار فقط.

وأشار إلى أن تلك الأدوية تحد من الالتهاب والألم، كما وتستخدم كمضادات للألم فيما بعد العمليات الجراحية.
وشدد وزير الصحة والسكان الأسبق، على ضرورة دعم شركات الأدوية الوطنية، مثل "إيفا فارما"، المنتجة للدواء الجديد، التي توفر الأدوية محلياً دون الحاجة لاستيراد كميات كبيرة من احتياجاتنا من الخارج.

من جانبه، قال د. محمد صلاح الدين عبد الباقي، أستاذ الروماتيزم والمناعة بطب عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الروماتيزم والمناعة، إن الدواء الجديد يستخدم لتخفيف الآلام والتورم والتهابات المفاصل والعضلات الناتجة عن عدد من الأمراض الروماتيزمية منها خشونة المفاصل، والتهابات العمود الفقري التيبسي، وكذلك آلام وأعراض اضطرابات الالتهاب الناجمة عن النقرس، والتهاب الروماتويد المفصلي.

وقال د. جمال حسني، أمين عام الجمعية المصرية لجراحة العظام، إن خشونة المفاصل من أكثر الأمراض شيوعًا في الفئة العمرية فوق ٤٥ سنة، ومن المتوقع زيادة معدلات الإصابة بها، خاصة أن متوسط عمر الإنسان في ازدياد.
وتابع: "الخشونة يمكن أن تصيب كل المفاصل وعلى رأسها مفصلي الركبة، ويوجد نوعين من الخشونة وهما الخشونة الابتدائية، والثانوية." 

من جهته قال الدكتور جورج ماهر مدير عام بإحدى الشركات الوطنية للأدوية، أن الدواء تم توفيره بسعر تنافسي للغاية في متناول المريض، وبأسعار أقل كثيرًا من المثائل المستوردة.

وأكد حرص الشركة على المشاركة في العديد من الحملات القومية والتوعوية التي تنفذ في إطار خطة الدولة للنهوض بالمنظومة الصحية بمصر، من منطلق إيمان الشركة بأهمية العمل المجتمعي؛ منها حملة "إحساسك نعمة"، لعلاج التهاب الاعصاب الطرفية تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، وكذلك حملة "وقفتك بالدنيا"، للتوعية عن خشونة والتهاب المفاصل"، وغيرها من الحملات لزيادة وعى المجتمع المصري بالأمراض المزمنة.
Advertisements
ads
ads
ads
ads