السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

توابع الفيروس القاتل.. "كورونا" يعيد شبح الأزمة الاقتصادية العالمية

الرئيس نيوز

بأكثر من 15% تستحوذ الصين على النصيب الأكبر من جملة واردات مصر من دول العالم سنويًا، بما يعادل 10.9 مليار دولار خلال عام 2019، والتي تتنوع ما بين آلات وأجهزة كهربائية وسيارات وجرارات وقطع غيار بمختلف أنواعها، حسبما أظهرت أحدث تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وإزاء تلك الأرقام الكبيرة، بدأت التكهنات تدور حول تداعيات أزمة وقف حركة التجارة بين الصين ودول العالم إثر أزمة انتشار فيروس ك,رونا القاتل، على أسعار مختلف السلع المستوردة فى الأسواق المصرية خلال الفترة المقبلة وسط تخوفات من عودة معدلات التضخم للارتفاع مجددًا نظرًا لقله المعروض من السلعمع توقف حركة الاستيراد من الصين.

وفى هذا السياق، يقول محمد المصري نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن العالم بصدد أزمة اقتصادية عالمية مع انتشار فيروس كورونا بعدد من بلدان العالم وفى مقدمتهم الصين، وهو ما سينعكس على حركة التجارة العالمية والسياحة بين مختلف دول العالم، مضيفًا أنه من الصعب التنبؤ بتداعيات تلك الأزمة على الاقتصاد المصرى خلال الفترة الحالية.

وأِشار "المصرى"، فى تصريحات لـ"الرئيس نيوز"، إلى أن حجم الواردات المصرية من الصين تتراوح بين 14 إلى 16 مليار دولار سنويًا، وتتركز معظمها فى الخامات وقطع غيار المصانع ومنتجات غذائية، وتأتي في المرتبة الثانية خلفًا للاتحاد الأوروبي بين أهم واردات دول العالم، موضحًا أن بعض المصانع فى مصر تواجه أزمة فى توافر المواد الخام بعد توقف المصانع فى الصين  عن العمل، واتجه بعضها إلى البحث عن موردين آخرين من الاتحاد الأوروبي بديلًا عن الصين لحين إنتهاء الأزمة.

وشدد "المصرى"، على أهمية اتخاذ قرارات سريعة لإنهاء إجراءات الإفراج عن البضائع المتأخرة فى الموانئ إنتظارًا للتصديق على الأوراق الخاصة بها من الجهات الصينية المختصة، والتى أغلقت أبوابها على خلفية أزمة كورونا.