الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دراسة برلمانية تستعرض إنجازات السيسي خلال رئاسة الاتحاد الإفريقي

الرئيس نيوز

كشف جون طلعت عضو مجلس النواب، ومؤسس المرصد المصري لقضايا الشباب والمواطنة، عن إنه انتهى من إعداد رؤية بحثية حول حصاد فترة رئاسة مصر لللاتحاد الإفريقي خلال العام الماضي، حيث رصدت أهم المقترحات التي تقدمت بها مصر وجهودها لتعزيز سبل التنمية ومكافحة الإرهاب في القارة السمراء.

وأوضح جون طلعت في بيان اليوم الأربعاء، أن الرؤية البحثية التي حملت عنوان "عاما فارقا في عمر الإتحاد الأفريقي"، إنتهت إلى أن مصر كانت على قدر المسؤولية فى تعاملها مع قضايا القارة السمراء وأن القيادة المصرية لم تدخر  جهدا فى سبيل عرضها أمام المجتمع الدولي.

وأشار جون إلى أن الرؤية البحثية  أعتبرت إقتراح الرئيس السيسى  لتشكيل قوة أمنية على مستوى القارة لمكافحة الإرهاب بالمهم لمواجهة ظواهر العنف التي إنتشرت فى كثير من دول القارة وتستهدف أمنها وسلمها وتهدد شعوبها ، كما أن هذا الاقتراح يفتح لأول مرة مجال للتعاون العسكرى المشترك بين دول أفريقيا وهى خطوة من شأنها أن تمنح للقارة وضعا إستراتجيا فعالا على الساحة الدولية.

تجدر الإشارة إلى أن القارة الأفريقية تحتضن ما يزيد على 64 تنظيما وجماعة إرهابية، وجميعها لديها صلات مباشرة مع تنظيمي داعش والقاعدة إن لم تكن جزءا منهما، أبرزها "حركة شباب المجاهدين في الصومال" وجماعة "بوكو حرام في نيجيريا" و"القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي.