الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| هل تعفى صفقة فودافون من الضرائب؟.. "الرئيس نيوز" يرصد كل الاحتمالات

الرئيس نيوز


أثارت صفقة الاستحواذ المحتمل لشركة الاتصالات السعودية على شركة فودافون مصر الكثير من الجدل.
وكان مصدر حكومى بارز بمصلحة الضرائب أكد ل"الرئيس نيوز" أن الصفقة ستخضع لنوعين من الضرائب ضريبة دمغة بواقع ١.٥ في الألف من كل البائع والمشترى بالإضافة لضريبة ١٠٪.

إلا أن عمرو المنير  نائب وزير المالية سابقا أكد أن الصفقة قد تخضع لضريبة الدمغة بنسبة 3 في الألف نصفها على البائع والنصف الآخر على المشتري، بالإضافة إلى الضريبة على الأرباح الرأسمالية والتي تصل في هذه الحالة إلى 22.5% لأن فودافون مصر شركة غير مقيدة بالبورصة حاليا.

وأضاف المنير أن تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية لن يكون على قيمة الصفقة بالكامل ولكنه سيكون على الفارق بين قيمة الصفقة الحالية وبين قيمة حصة الشركة عند الاستحواذ عليها من قبل من شركة كليك، أي الفارق بين سعر شراء وبيع الأسهم.

وفجر مفاجأة من العيار الثقيل إذ كشف أن هناك احتمالية لإعفاء الصفقة من الضرائب تماما مع وجود اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي بين مصر وبريطانيا ونصها على هذا الإعفاء، ولكن هذا الأمر سيتوقف على هيكل الملكية للحصة المباعة وإذا ما كانت تملكها كلها شركة فودافون الأم في بريطانيا أم أن هناك حصص تملكها شركات تابعة ليست مسجلة في بريطانيا.
وفى المقابل قالت مصادر أخرى إن اتفاقية منع الازدواج الضريبى بين مصر وبريطانيا تنص على سداد الشركات الصفقات الخاصة بها فى بريطانيا وليس فى الدولة ما يعنى أن جزء من الحصيلة الضريبية الناتجة عن الصفقة سيذهب للخزانة البريطانية.