الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الفرا: صفقة القرن مشبوهة وعلى حماس أن تحدد موقفها من الاصطفاف الفلسطيني (حوار)

الرئيس نيوز

 

وصف بركات الفرا،السفير الفلسطيني السابق لدى مصر بيان جامعة الدول العربية إيذاء ما يسمى بـ"صفقة اقرن" بأنه جاء منصف لقضية فلسطين وأن البيان أكد الأمة العربية تقف مع فلسطين . كما وصف الفرا صفقة القرن التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنها مشبوهة و منحازة لإسرائيل، وطالب حركة حماس بأن تعلن عن وجهها الحقيقي في ظل هذا الظرف الاستثنائي الذي تمر به القضية الفلسطينية وهل هى مع وحدة الصف الفلسطيني أم ضده . جاء ذلك في حوار مع الفرا تناول القضايا الراهنة بعد إعلان صفقة القرن  .. وإليكم نص الحوار .

 ما تعليقك على بيان جامعة الدول العربية بخصوص ما يسمى بصفقة القرن ؟

البيان جاء جيدا وملبياً لما تتطلع إليه القيادة الفلسطينية ،كما جاء مؤكدًا على موقف العرب من قبول ما يقبله شعب فلسطين ورفض ما يرفضه أهلها


وكيف تصف صفقة القرن التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ؟

هذه الصفقة منحازة لإسرائيل ولا تؤدى إلى الاستقرار المنشود فى المنطقة . وتبعات هذه الصفقة المشبوهة تتحملها الإدارة الأمريكية وكذلك العدو الصهيونى وهى جاءت لنهب فلسطين وأرضها التاريخية وتسرق 88% من أرض فلسطين التاريخية لصالح إسرائيل وتمنع اتصال فلسطين عن جميع الدول المحيطة بها تقريبا وتكون حدودها الجديدة مع إسرائيل فقط .

هل تقوم السلطة الفلسطينية بالتصعيد والتنديد بهذا القرار دوليا؟

فى الفترة القادمة هناك تحرك قوي تقوم به السلطة الفلسطينية بالتحرك ورفع الموضوع أمام مجلس الأمن من خلال طلب إنعقاد جلسة طارئة مناقشة هذا الأمر الذى يشكل خطورة على المنطقة بأسرها .

ما هو الخطاب المنتظر أن يطرحه الرئيس أبو مازن بخصوص هذا الأمر ؟

سيعلن عن رفض شعبه لهذه الصفقة شكلا ومضمونا ويعلن للعالم أجمع أن تلك الصفقة جاءت على حساب الحقوق العربية والفلسطينية ، كما سيعلن للعالم أن فلسطين وشعبها هم دعاة سلام ويطالب بالحل العادل للقضية الفلسطينية والذي يرتكز على قرارات الشرعية الدولية وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وعلى المطالبة بقيام دولة فلسطينية على خطوط الرابع من يونيو 67 و تأسيس دولة فلسطينية على مساحة 46% من أراضي فلسطين التاريخية وعاصمتها القدس الشرقية .

وكيف نرد على المطالبين بقبول تلك الصفقة لكونها آخر حل لقيام دولة فلسطين ؟

هذا نوع من العبث وأطرح سؤالا عن أى دولة يتكلم هؤلاء والطرح الأمريكى ينحاز لإسرائيل ويطالب بقيام دولة فلسطينية منزوعة الحدود سوى على إسرائيل نفسها وذلك الجزء الذي يتصل بمصر عن طريق قطاع غزة ويمحو حق فلسطين في سواحلها على البحر الميت ويقر قيام 15 نقطة ارتكاز داخل الأراضي المحددة لفلسطين لصالح الجيش الإسرائيلى وكذلك يسمح بوجود جنود الإحتلال داخل تلك الأراضى ويمنع المجال الجوى والبحرى وكذلك يمحو حق فلسطين للأبد بأن تكون القدس الشرقية عاصمتها .

وماذا بشأن الانقسام الداخلي بين الفصائل الفلسطينية ؟

هناك محاولات حثيثة من قبل السلطة الفلسطينية لتوحيد الصف الفلسطينيى ومن المنتظر أن يتحرك وفد من عدة فصائل فلسطينية إلى غزة فى محاولة لإنهاء انقسام حركة "حماس" عن باقى الشعب الفلسطينى

 وهل تتوقع أن توافق حماس على وحدة الصف رغم رفضها للانسياق للشرعية وإجراء إنتخابات فى غزة ؟

جاء الوقت لتكشف "حماس" عن وجهها الحقيقي وتعلن موقفها هل هى فى صف فلسطين وشعب فلسطين أم لا ؟.

 من يتحمل عبء المواجهة الحقيقية فى ظل تعنت أمريكا لقرارات الشرعية الدولية ؟

 الشعب الفلسطيني هو من يتحمل عبء الدفاع عن فلسطين وكذلك هو حائط الصد الذى يمنع إسرائيل من تحقيق أهدافها بضرب المنطقة العربية بأسرها وتحقيق مخططها وهو واضح الآن بعد ضربها للعراق وتدخلها فى تونس وضربها لسوريا .

هل من الممكن أن تنفذ الخطة الصهيو أمريكية بخصوص "صفقة القرن" خاصة وأن أمريكا الدولة العظمى فى العالم ؟

سيكون لهذا القرار في حال تعنت أمريكا تبعات على المنطقة تتحملها أمريكا وإسرائيل وفى هذه الحالة يكون للشعب الفلسطيني الحق في إتخاذ جميع الإجراءات التي تحمي أرضه ومقدساته لأنه يعتبر فى حالة دفاع شرعى .

ما تعليقك على بيان نقابة الصحفيين المصريين بشأن هذه الأزمة ؟

هو بيان يرفع الرأس وأوجه تحيتى لنقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة لهذا الموقف الوطني الذي يدل على تحمل الصحفيين المصريين متمثلين فى نقابتهم مسئولية الدفاع عن الأراضي العربية وعلى المقدسات العربية .