الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نتنياهو يتراجع عن عقد اجتماع لضم مستوطنات الضفة لإسرائيل

الرئيس نيوز


تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن عقد اجتماع كان مقررا له اليوم الأحد لبحث ضم مستوطنات الضفة الغربية لإسرائيل. ووفقا لوكالة يورو نيوز فقد قال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء أنّه لن يعقد أي اجتماع الأحد بخصوص ضم أراضي الضفة الغربية إلى إسرائيل، رافضاً إعطاء مزيد من التفاصيل.

ويعطي اقتراح ترامب إسرائيل ضوءا أخضر أمريكيا لضم أجزاء رئيسية من الضفة الغربية، بما في ذلك غور الأردن.

وخطة ترامب التي ينظر اليها على أنها داعمة إلى حد بعيد للأهداف الإسرائيلية رفضها الفلسطينيون بشدة وأثارت احتجاجات في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك اشتباكات معزولة مع القوات الإسرائيلية.

وبعد كشف ترامب عن خطته في واشنطن الثلاثاء بعد طول انتظار والى جانبه نتنياهو، قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان إن إسرائيل "لا يتعيّن عليها الانتظار على الإطلاق" لبدء تنفيذها.

لكنّ جاريد كوشنير مستشار ترامب وصهره الذي قاد مبادرة السلام قال إن واشنطن لا تريد أن تقوم اسرائيل بأي خطوات قبل اجراء انتخاباتها في 2 آذار/مارس.

وخلص اجتماع طارئ عقد مجلس جامعة الدول العربية يوم أمس السبت في القاهرة إلى "رفض صفقة القرن الأمريكية - الإسرائيلية" باعتبار أنها لا تلبّي الحدّ الأدنى من حقوق وطموحات الشعب الفلسطيني.

على صعيد متصل أعلن الجيش الإسرائيلي السبت أن فلسطينيين في غزة أطلقوا "مقذوفا" غير محدد على إسرائيل ليلا، في أحدث تصعيد أمني منذ اطلاق قذائف مورتر وصواريخ الأربعاء، ولم يتم الابلاغ عن وقوع اصابات.

وشنّت الطائرات الاسرائيلية غارات على مواقع لحماس في غزة صباح السبت بعد عدة جولات من اطلاق النار عبر الحدود من قبل نشطاء فلسطينيين الجمعة. وقال بيان صادر عن الجيش الاسرائيلي إن "من بين الأهداف منشآت لتخزين الأسلحة وبنية تحتية تستخدمها حركة حماس ".