الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 الموافق 12 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أبو مازن: سنتوجه إلى مجلس الأمن للبحث عن حل للقضية الفلسطينية

السبت 01/فبراير/2020 - 02:24 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements
قال الرئيس الفلسطينى محمود عباس، أنه سوف يتواصل مع قمة التعاون الإسلامى ثم الاتحاد الافريقي خلال الأيام القليلة الماضية لبحث عن حل عادل للقضية الفلسطينة، موضحا أنه سيتوجه أيضا إلى مجلس الأمن وغيرها من المنظمات الإقليمية والدولية للبحث عن مفاوضات سلام تكفل حقوق الشعب الفلسطينى. 

وأضاف محمود عباس، خلال كلمته أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، أن ردود الفعل العربية والدولية منذ إعلان ترامب لخطة السلام الأمريكية إيجابية، مشددا على أنه لا يقبل أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية وحدها راعية للمفاوضات مع إسرائيل. 

وأشار الرئيس الفلسطينى إلى أن الملك سلمان أخبره بأن السعودية تقف دائما مع الفلسطينين، موضحا أن بلاده أرسلت رسالتين إلى الجانب الإسرائيلى والأمريكى للرد على خطة السلام الأمريكية، موضحا أن هذه الخطة تخالف الشرعية الدولية، وأنها تنسف العلاقات مع إسرائيل والولايات المتحدة، خاصة أنها تتخطى الاتفاقيات الموقعة، مطالبا إسرائيل بتحمل المسئولية. 

وشدد رئيس فلسطين، أنه أخبر إسرائيل بأن خطة السلام الأمريكية سوف يكون لها تداعيات خطيرة على المنطقة، وأن الشعب الفلسطينى سوف يواصل نضاله السلمى والمشروع للحفاظ على حقوقه، وتحقيق حلم الدولة الفلسطينية وإحلال السلام فى المنطقة، متابعا: "الخطة الأمريكية مرفوضة جملة وتفصيلا ولازالنا نؤمن بالسلام وفق آلية دولية تضم مجموعة من الأطراف مثل الرباعية الدولية والمبادرة العربية للسلام، وتكون المرجعية للمفاوضات لقرارات الشرعية الدولية، وعدم الاعتراف مطلقا بهذه الخطة الأمريكية خلال المفاوضات. 

وأوضح الرئيس الفلسطينى خلال كلمته أمام وزراء الخارجية العرب، أنه لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى شهد التأكيد على الدعم المصرى فى الحقوق الفلسطينية لإقامة دولة وفق قرارات الشرعية الدولية. 

وانطلق ظهر اليوم، الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب داخل مقر الجامعة العربية بالقاهرة، لمناقشة خطة السلام الأمريكية، بعد وصول الرئيس الفلسطينى، محمود عباس، إلى مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، حيث كان سفير دولة فلسطين بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، أعلن أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس وصل القاهرة، فى زيارة لمصر، قبيل اجتماع مجلس جامعة الدول العربية فى دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة .

وقال السفير اللوح فى تصريح لتلفزيون فلسطين ووكالة "وفا"، مساء أمس الجمعة، إن الزيارة سوف تشهد التشاور العميق حول خطة ترامب للسلام، مشيرا إلى أن الرئيس الفلسطينى يؤكد دائما أن ما نريده من الأشقاء العرب تأكيد الموقف العربى الذى يقول نقبل ما يقبله الفلسطينيون ونرفض ما يرفضونه، ونحن أصحاب الحق الشرعى والأصيل فى فلسطين .
 

Advertisements
ads
ads
ads