الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

3 طوابع بريد نادرة لمعرض الكتاب قبل 40 سنة

الرئيس نيوز


51 عاماً هي عمر معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي انطلق لأول مرة عام 1969، ليصبح واحداً من أكبر معارض الكتب في العالم، إذ يزوره سنوياً أكثر من 3 ملايين مواطن.

بداية المعرض في تلك السنة، أواخر التسعينيات، كانت جزءًا من احتفال مدينة القاهرة بألفيتها، فقرر وزير الثقافة آنذاك، ثروت عكاشة، الاحتفال بالمناسبة ثقافيا، وكانت الدكتورة سَهير القلماوي، أول رئيس لدورة 1969.

ومع انطلاق الدورة الـ51 للمعرض، بالأمس، نستعيد هنا هذه الطوابع البريدية التذكارية التي أصدرتها هيئة البريد قبل سنوات عديدة، بمناسة دورات سابقة.

الطوابع الثلاثة صدرت في ثلاث سنوات متتالية، هي 1979، 1980، و1981. الأول كان بمناسبة الدورة الحادية عشر للمعرض، واحتوى على صورة كتاب مفتوح يجلس وراءه تمثال الكاتب المصري في مصر القديمة.

الطابع الثاني كان عام 1980، وبه صورة مميزة لتمثال امرأة فرعونية، ومكتوب عليه "إلهة الكتابة" في إشارة إلى "سشات"، التي كان يعتبرها المصريون القدماء حارسة النصوص وإلهة الحكمة والمعرفة، وكان اسمها يعني "التي تدوّن".

أما الطابع الأخير، عام 1981، فيصور الكرة الأرضية خلف تمثال الكاتب المصري القديم، وعلى اليمين لفائف البردي الفرعونية التي كانت هي الشكل الأشهر للكتاب عند المصريين القدماء.