الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تسريب لترامب عن مقتل سليماني والمهندس:"تخلّصنا من اثنين بسعر واحد"

دونالد ترامب
دونالد ترامب

 

ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، اليوم السبت، أن تسجيلاً صوتياً مسرباً للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كشف المزيد من التفاصيل حول اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، خلال غارة أمريكية استهدفته فور خروجه من مطار بغداد.

أوضحت الشبكة الأمريكية أن المقطع الذي سجل مساء أمس أثناء حفل عشاء لجمع التبرعات وأقيم مع أعضاء في الحزب الجمهوري في منتجع مارالاغو التابع للرئيس جنوب فلوريدا، يسمع فيه ترامب وهو يتحدث عن مبررات قتل سليماني، دون التطرق إلى خطر وشيك يمثله سليماني.

وقال ترامب إن سليماني كان "يقول أموراً سيئة عن دولتنا"، متسائلاً: "كم من هذا الهراء يجب أن نسمع؟".

وصف الرئيس الأمريكي سليماني بـ"الإرهابي المعروف"، لافتاً إلى أنه كان على القوائم الأمريكية، وكان عليه البقاء في بلده بدلاً من زيارة دول أخرى في المنطقة".

ذكر ترامب أنه كان يستمع إلى مسؤولين عسكريين خلال متابعتهم في البث الحي لعملية اغتيال سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، بغارات جوية استهدفت موكبهما في طريق مطار بغداد فجر الثالث من يناير الجاري.

وقال ترامب: "أخبرني مسؤولون عسكريون: "هما معاً سيدي.. سيدي لديهما دقيقتان و11 ثانية.. لا ردة فعل.. دقيقتان و11 ثانية للعيش، سيدي إنهما في سيارة مصفحة.. سيدي لديهما دقيقة للعيش تقريبا، سيدي 30 ثانية، 10، 9، 8.." وبعد ذلك فجأة "بوووم"!.. "سيدي، تم محوهما".

وأضاف ترامب: "تخلصنا من اثنين بسعر واحد".. وأقر الرئيس الأمريكي بأن اغتيال سليماني هز العالم، مضيفاً: "كان من المفترض أنه لا يقهر".