الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير البترول: استيراد مصر الغاز من إسرائيل لاستخدامه في الإسالة والتصدير

وزير البترول طارق
وزير البترول طارق الملا


أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن مصر أعلنت في عامي 2014 و2015 أنها لن تستورد الغاز من إسرائيل، إلا بعد الانتهاء من قضايا التحكيم الدولي، بشرط أن يكون للاستيراد قيمة مضافة، وأن يتوافق مع الأمن القومي.

أضاف، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية"، المذاع على فضائية "mbc مصر"، مساء أمس الجمعة، أن الغاز بدأ يتدفق إلى مصر يوم 15 يناير الجاري؛ بعد نهاية قضايا التحكيم الدولي، وأن مصر تستطيع استخدام الغاز الإسرائيلي في الإسالة والتصدير.

أكد وزير البترول، أن استيراد الغاز في الوقت الحالي يعد جزءًا من الأمن القومي، موضحاً أن مصر دولة استراتيجية تؤمن بدائل وتقوم بعمل مناورات ليكون لديها باستمرار روافد أخرى في حال الطوارئ مثل العطل أو النقص في حقول الغاز بها.

كان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أعلن ونظيره الإسرائيلي عن بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر، يوم الأربعاء الماضي، ما يمثل تطوراً مهماً يخدم المصالح الاقتصادية للبلدين، حيث سيمكن هذا التطور إسرائيل من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية، في إطار دور مصر المتنامي كمركز إقليمي للغاز.