الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"محاكمة ترامب تقترب".. الكونجرس يترقب والبيت الأبيض يوسع فريق الدفاع

الرئيس نيوز


تم تحديد التشكيل الأساسي لفريق الدفاع التابع للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن "بات أ. سيبولوني"، مستشار البيت الأبيض، سيكون عضوًا ثابتًا في فريق الدفاع خلال محاكمة الإقالة.

وعلى مدار أسابيع، كان مستشارو الرئيس ترامب يستعدون لاحتمال محاكمة العزل في مجلس الشيوخ، وهي عمليًا من الممكن أن تبدأ يوم الأربعاء المقبل.

لكن الصحيفة أضافت أن بعض جوانب كيفية تعامل فريق ترامب مع المحاكمة لم يتم تحديدها بعد، بما في ذلك ما إذا كان سيطلب شهودًا والوقت الذي سيطلبه من أجل مناقشة قضيته، يضم فريق الدفاع كذلك "جاي سيكولو"، الذي كان محامي ترامب الشخصي منذ عام 2017. ومن المتوقع أن يلعب كلاهما أدوارًا في إيضاح مواقف الرئيس أثناء المحاكمة. وقال سيكولو: "نحن مستعدون وسنكون مستعدين لأي حالات طارئة".

ستكون هذه هي الرحلة الأولى لفريق ترامب، خلال إجراءات العزل والإقالة، بعد أن اختار البيت الأبيض عدم اتباع دفاع تقليدي أثناء إجراءات مجلس النواب، ومن المتوقع أن تكون المحاكمة فرصة لعودة المحامي الأمريكي إلى دائرة الضوء، وهناك محامون آخرون مشاركون مثل باتريك فلبين ومايكل إم بوربورا، وهما شخصان على دراية متعمقة بالإجراءات القانونية والدستورية. وتوقعت نيويورك تايمز أن يكون لآخرين أدوار سرية مع الفريق، بما في ذلك المحامي الشهير آلان ديرشويتز، الذي أثار ظهوره التلفزيوني إعجاب ترامب وأعضاء آخرين من موظفي البيت الأبيض.

لم يتقرر بعد ما إذا كان ثلاثة من أقرب حلفاء ترامب بين الجمهوريين في مجلس النواب - النواب جيم جوردان من أوهايو ودوج كولينز من جورجيا وجون راتكليف من تكساس - سيلعبون دورًا في دفاع ترامب. وكان من المتوقع أن يقوموا بدور في الدفاع، بناءً على طلب ترامب، حتى نصحه زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بعدم الاستعانة بهم، وفقًا لأشخاص مقربين من الرئيس.

يقول بعض المقربين من ترامب أن إشراك راتكليف سيكون مفيدًا بشكل خاص، فقد ساعد عضو الكونجرس في قيادة الدفاع الجمهوري في مجلس النواب وأخبر الناس أنه على دراية بجميع الأدلة التي تم تقديمها.

في الأسبوع الماضي، التقى محامو ترامب في البيت الأبيض مع ستيفن ر. كاستور، الذي عمل كمستشار جمهوري في جلسات الاستماع إلى مجلس النواب، وفقًا لأشخاص مطلعين على الاجتماعات.

كان كاستر أيضاً في البيت الأبيض قبل جلسات الاستماع النهائية، جنبًا إلى جنب مع أعضاء جمهوريين في مجلس النواب، وقيل إنه لم يجتمع مع الرئيس على انفراد، لكن ترامب أراد أن يشكره على دوره في جلسات الاستماع.

قد يقرر محامو ترامب أيضًا توسيع الفريق، اعتمادًا على تطورات المحاكمة، ويلعب تشكيل فريق الدفاع لترامب على خلفية إشارات متناقضة من الرئيس.

 يذكر أن الرئيس ترامب اقترح أمس الأحد أنه بدلاً من إجراء محاكمة، ينبغي على مجلس الشيوخ رفض مواد المساءلة في مجلس النواب والتي تتهمه بإساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونجرس، وكانت فرصة عبر تويتر لهجوم الرئيس ضد نواب الحزب الديمقراطي

وقبل ذلك بساعات، بدا أن ترامب يؤيد محاكمة، حيث قال إنه ينبغي استدعاء نانسي بيلوسي والنائب آدم بي. شيف، رئيس لجنة المخابرات في كاليفورنيا التي قادت التحقيق في الإقالة، كشهود. لكنه أخبر المستشارين أيضًا أنه سيتبع نصيحة عضو مجلس الشيوخ وزعيم الجمهوريين ميتش ماكونيل بشأن أفضل طريقة للمضي قدمًا. لقد أخبر مكونيل زملاءه أن الشهود لا يمكنهم إلا تعقيد الأمور، وأنهم يفتحون الباب على مصراعيه للشكوك وعدم اليقين.