الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"الطائرة الأوكرانية المنكوبة" تلاحق إيران..لندن تحذر وواشنطن تؤكد وطهران تنفى

الرئيس نيوز

قالت بريطانيا، الجمعة، إنها تنصح "بعدم السفر إطلاقا إلى إيران"، إذ أن هناك معلومات توحي بأن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت يوم الأربعاء قد تكون سقطت بصاروخ إيراني.

وقال وزير الخارجية دومينيك راب: "نظرا لكتلة المعلومات التي تشير إلى أن رحلة الخطوط الدولية الأوكرانية رقم 752 سقطت بصاروخ إيراني أرض/جو، ونظرا لاحتدام التوتر، فإننا ننصح الآن جميع المواطنين البريطانيين بعدم السفر إلى إيران".

وأضاف في بيان صادر عن وزارة الخارجية: "وننصح أيضا بعدم استخدام الرحلات الجوية إلى إيران أو منها أو داخلها".

وقال مسؤولون أميركيون إن إيران ربّما أسقطت بطريق الخطأ طائرة الركاب الأوكرانية التي تحطمت (الأربعاء)، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا فيها وعددهم 176 شخصاً.

 ونقلت مجلة «نيوزويك» وقناتا «سي بي إس» و«سي إن إن» عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم، قولهم إنهم يزدادون اقتناعاً بأن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية أسقطت الطائرة بطريق الخطأ، بناءً على بيانات الأقمار الصناعية والرادار والبيانات الإلكترونية، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ورجّح المسؤولون أن تكون الطائرة قد أُسقطت بصاروخين إيرانيين مضادين للطائرات. وذكر مسؤول أنه وفقا لبيانات الأقمار الصناعية فإن طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية «بوينغ 737-800» التي أقلعت في رحلة إلى كييف حلقت لدقيقتين فقط بعد مغادرة طهران عندما رُصدت بصمة حرارية لصاروخين أرض-جو، وأعقب ذلك بسرعة انفجار في محيط الطائرة. وأظهرت بيانات البصمة الحرارية بعد ذلك الطائرة تهوي وهي مشتعلة.

من جهته، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب،إن تحطم الطائرة الأوكرانية ربما كان ناجماً عن خطأ، مضيفاً أن لديه شعوراً فظيعاً بشأن الطائرة التي سقطت في إيران، لكنه لم يقدم أي أدلة.

بينما نفت إيران على لسان المتحدث باسم الحكومة، علي ربيعي، أن تكون الطائرة الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران قد أصيبت بصاروخ، وذلك وسط أدلة وفيديو يرصد إسقاطها بصاروخ إيراني أرض جو.

وذكر البيان: "كل هذه التقارير حرب نفسية ضد إيران... بإمكان كل تلك الدول التي كان لها مواطنون على الطائرة إيفاد ممثلين وندعو بوينغ لإيفاد ممثلها للانضمام إلى عملية فحص الصندوق الأسود".