الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بالصور.. أردوغان يوقع وثيقة إرسال جنود أتراك إلى ليبيا

الرئيس نيوز



وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الاثنين، على مذكرة إرسال قوات تركية إلى ليبيا، علما أنه قد تم تسليم المذكرة للبرلمان، والتي من المقرر بحسب ما هو معلن أن يتم مناقشتها الخميس المقبل وإقرارها، لكون الأغلبية البرلمانية لتكتل حزبي "العدالة والتنمية" الذي يترأسه أردوغان، وحزب "الحركة القومية" الذي يتزعمه القومي دولت باهتشلي.
ويزعم الرئيس التركي أن رئيس ما تسمى حكومة "الوفاق" التي يقودها فائز السراج، طلب دعومًا بريًا وجويًا وبحريًا من تركيا، بناء على مذكرة تفاهم وقعها الطرفان وتقتضي تقديم الدعم التركي للميليشيات المتمركزة في العاصمة طرابلس، وقد أثارت تلك المذكرة ردود فعل دولية غاضبة. 
وخلال وقت سابق، من نهار اليوم الاثنين، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن مذكرة تفويض إرسال جنود إلى ليبيا ستحال للبرلمان اليوم مذيلة بتوقيع الرئيس رجب أردوغان. 
وظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل، تظهر عناصر مسلحة سورية وصلت إلى العاصمة طرابلس، لدعم ميليشيات "الوفاق" وظهروا وهم مدججين بالأسلحة وتوعدوا الجيش الوطني الذي يقوده المشير خليفة حفتر بالسحق. حسبما قالوا في المقطع المصور.
ويقول المرصد السوري أن تلك العناصر جاءت من سوريا وهم منتمون إلى "لواء المعتصم"، ويتخذون من أحد المعسكرات في طرابلس مقرًا لهم (معسكر التكباني)، وأن رواتبهم تصل 2000 دولار في محاولة لتحفيز أخرين على اتخاذ الخطوة ذاتها.