السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحكومة للبرلمان: هناك 3214 أصلاً من حق الدولة غير مُستغل

الرئيس نيوز

 


أكدت الدكتورة نجلاء البيلي، رئيس وحدة الأصول غير المستغلة في وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن هناك 3214 أصلاً غير مُستغل نهائياً من حق الدولة، تم حصرها مؤخراً، منها 2827 تم تسجيلهم إلكترونياً، وأكثر من 1000 أصل غير مُتنازع عليها.

جاء ذلك، خلال اجتماع لجنة "الخطة والموازنة" في مجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة، لمناقشة موقف الأصول المملوكة للجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة، من واقع حساب ختامي السنة المالية 2018/2019، وكذلك مناقشة حساب ختامي موازنة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والهيئة العامة للخدمات الحكومية عن ذات السنة، مع التركيز على تقييم دور الوزارة والهيئة في مجال الاستغلال الأمثل للأصول الحكومية.

أضافت البيلي، أنه تم تسليم المحافظات كتيباً كاملاً يحتوي نماذج الحصر، لافتة إلى أنه تم تدريب العاملين بالمحافظات المختلفة على المنظومة الإلكترونية، وتم تسليمهم "فلاشات" ترتبط بشبكة مؤمنة بعيداً عن شبكة الإنترنت لتسجيل الأصول التي تم حصرها.

أشارت  إلى أن هناك 3 محافظات لم تقم بحصر الأصول غير المستغلة لديها هي القاهرة والإسكندرية وشمال سيناء، كما أن كل الوزارات والهيئات لم تنتهِ من حصر كل الأصول لديها، كما أن هناك محافظات أكدت أنها لا تمتلك إلا "سجل 8 أملاك"، إنما لا يوجد لديها مستندات ملكية لتلك الأصول.

بشأن حجم رصيد الأصول المملوكة للجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة، قالت تبلغ قيمتها الدفترية 619 مليار جنيه مؤكدة  أن اللجنة المكلفة والمعنية بحصر الأصول غير المُستغلة بدأت عملها في يناير 2018، وكان محدداً لها مدة عام ونصف للانتهاء من أعمالها، وأن تنتهي في 30 يونيو 2019 من حصر كل الأصول غير المستغلة بالمحافظات وعددها 27 محافظة والوزارات والجهات الحكومية التابعة لمجلس الوزراء.